أخبار متعلقة

سياسة خارجية

رأي في موقف العدالة والتنمية من سياسة المغرب الخارجية

داخل العدالة والتنمية، ثمة حساسيتان في النظر إلى هذا الموضوع، الأولى، يهمها ما هو مبدئي، وبالتالي هي غير معنية مطلقة بمقولة الاستراتيجي في تدبير سياسة الدولة الخارجية، لاسيما في القضية الفلسطينية، والثانية، يهمها ما هو سياسي، أي ترميم الشعبية عبر تصحيح الموقف، للمصالحة مع قواعدها النافرة،

09-Aug-22 01:25 PM

أنقرة و"تل أبيب" تعتزمان تبادل السفراء بينهما بعد قطيعة

تتجه تركيا لإعادة العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، ويجري حاليا تبادل أسماء السفراء بين الجانبين، بعد قطيعة دبلوماسية استمرت لأعوام عدة، بحسب وسائل إعلام تركية.

25-Jan-22 07:52 AM

بوليتيكو: نقاش حول سياسة أمريكا الخارجية وخطاب إلهان عمر

نشرت مجلة "بوليتيكو" تقريرا للصحفي أندرو ديسيديريو قال فيه: إن إلهان عمر بدأت تجربتها في الكونغرس كناقدة وحيدة تقريبا لعقود من السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط. والآن، بعد ستة أشهر من دورتها الثانية، يوجد لدى النائبة الديمقراطية من مينيسوتا حلفاء جدد ومتنوعون..

24-Jun-21 12:14 PM

هل تخسر السعودية بقية جدران منظومة أمنها القومي؟

صناع القرار السياسي في السعودية، وبسبب رغبتهم في حسم ملف انتقال العرش، يربكون الوضع الداخلي، ويخلقون شروط تمزق الصف السعودي، ويدفعون بشكل غير مسبوق إلى هدم كل جدران منظومة الأمن القومي السعودي، ويضحون بمصالح بلدهم الاستراتيجية في أكثر من مكان، يزيدون من تمزق الوضع العربي، والتمكين أكثر لهيمنة إيران

14-Nov-17 03:27 AM

خبراء: السياسة الخارجية المصرية تحددها المصالح الضيقة

أثار الموقف الرسمي المصري في أثناء انتخابات مدير عام اليونسكو الأخيرة تساؤلات حول التغير الحاد والمفاجئ في إدارة الخلافات العربية-العربية، فبينما لم تكن تلك الحادثة هي الأولى في التنافس العربي على رئاسة إحدى المؤسسات الأممية.

16-Oct-17 12:48 AM

كيف وصف السيسي سياسته الخارجية بمؤتمر الشباب؟

تناول رئيس الانقلاب في مصر، عبد الفتاح السيسي، سياسته الخارجية خلال كلمته الختامية في جلسة الحوار الشهري الأولى للشباب، السبت.

11-Dec-16 12:08 AM

هذه هي سياسة السيسي الخارجية.. إلى أين يأخذ مصر؟

بعد استضافة مصر لقادة جبهة "البوليساريو" وإغضاب المغرب، وفي ظل التقارير الصحفية التي تتحدث عن إمداد نظام عبد الفتاح السيسي؛ الحوثييين الذين يواجهون السعودية بزوارق حربية، وتصويت القاهرة للقرار الروسي بخلاف الإجماع العربي، واتهام إثيوبيا لسلطات الانقلاب بدعم وتدريب جماعات مناهضة لأديس أبابا، يطرح مراقبون السؤال: إلى أين يأخذ السيسي مصر؟

16-Oct-16 06:52 PM

ترامب: أمريكا أولا.. على حلفائنا أن يدفعوا.. أيام داعش معدودة

انتقد المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب السياسة الخارجية للولايات المتحدة، قائلا إن "أفعالنا في العراق وسوريا وليبيا ساعدت في انطلاق داعش، ونحن في حرب مع الإسلام الراديكالي.. لكن الرئيس أوباما وهيلاري كلينتون يرفضان الاعتراف بذلك".

28-Apr-16 01:01 AM

بي بي سي: هذه هي القصة الكاملة لتنظيم الدولة

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" تقريرا مطولا عن تنظيم الدولة رصدت فيه صعود نجم التنظيم وقياداته منذ تأسيسه وحتى إعلان "الخلافة" وتلقيدها لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

28-Apr-16 12:55 AM

كيف ستكون سياسة أمريكا الخارجية في حال فوز ترامب؟

لطالما أثار المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب الجدل حول سياسته الخارجية حال فوزه، من خلال بعض العبارات التي أطلقها، والتي لقيت في الغالب تنديدا واسعا من بعض القطاعات.

23-Apr-16 01:39 AM

ميدل إيست آي: ماذا يعني فوز كوربين لسياسة بريطانيا بالمنطقة؟

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرا على أثر فوز المرشح جيريمي كوربين في انتخابات رئاسة حزب العمال البريطاني، عرض فيه آراء كريس دويل، مدير مجلس الحوار العربي البريطاني، حول التأثيرات المحتملة لصعود كوربين على سياسات المملكة المتحدة تجاه قضايا الشرق الأوسط.

13-Sep-15 09:29 PM

بوتين على منهج القذافي؟

هناك أوجه شبه كثيرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي: كلاهما جاء إلى الحكم في سن مبكرة نسبياً؛ كلاهما جنح للمغامرة، كلاهما مال إلى تحدي الدول الغربية المهيمنة، كلاهما كان مهووساً بإعادة مجد غابر لأمة أصابها الهوان بعد عزة (خارجية)، وكلاهما استفاد من أموال النفط..

14-Mar-14 12:41 PM

السعودية: الصراع على السلطة يفجر ارتدادات دولية

لن تكون نهاية هذا العام على ما يرام بالنسبة للرجال الثلاثة من العائلة السعودية الحاكمة الذين انتشرت بصمات أصابعهم حول كل ما يتعلق بالانقلاب العسكري في مصر: الأمير بندر، رئيس الاستخبارات الحالي، والأمير مقرن رئيس الاستخبارات السابق، وخالد التويجري رئيس الديوان الملكي.

22-Nov-13 01:50 AM