أخبار متعلقة

لغة عربية

انبجار المعجم.. ملاحظات لغوية عن حادثة الغواصة

كان تحطم الغواصة السياحية (تيتان) في حزيران الماضي حدثا صاخبا، وشيئا من خارج مألوف الحوادث والمآسي. ولعل مغناطيسية الحدث تنبع أساسا من امتلائه؛ من كونه دالا باتجاهات شتى، بدءاً من هندسة المركبات وفيزياء أعماق البحار مرورا باختلال توزيع الثروة وهوس الإنسان بالمجهول..

01-Aug-23 11:42 AM

اللغة العربية في القرن الأفريقي.. تقاطعات الدين والهوية والإثنية

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن سلسلة قضايا، كتاب "أوضاع اللغة العربية في القرن الأفريقي: تقاطعات الدين والهوية والإثنية" للباحثين د. النور حمد، أستاذ التربية، وعبد الوهاب الطيب بشير، أستاذ الدراسات الأفريقية.

13-Jan-23 09:53 AM

المرزوقي: الشعبوية اللغوية أخطر على العرب من السياسية

حذّر الرئيس التونسي الأسبق الدكتور منصف المرزوقي، من أن ما وصفه بـ "الشعبوية اللغوية" أخطر بكثير على التونسيين والعرب من "الشعبوية السياسية".

20-Feb-21 04:15 PM

في اليوم العالمي للغة العربية.. اختبر لغتك (أسئلة تفاعلية)

احتفل العالم، الثلاثاء، باليوم العالمي للغة العربية، إحدى أكبر اللغات انتشارا، وواحدة من أكبر أربع لغات مستخدمة على الإنترت. وتعاني اللغة العربية من فقر المحتوى المخصص لها على شبكة الإنترنت. اختبر لغتك العربية، وشارك النتيجة معنا في التعليقات وعلى صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.

19-Dec-18 06:48 PM

سكان جزيرة اسكتلندية يبحثون عن مدرس لغة عربية

يبحث سكان جزيرة اسكتلندية استضافت لاجئين سوريين عن أستاذ يدرّس اللغة العربية لكلّ من الوافدين الجدد والتلاميذ البريطانيين الراغبين في تعلّم لغة أجنبية في المدرسة.

06-Jun-18 04:53 PM

تركيات عشقن العربية فتفوقن على الناطقين بها في مسابقة دولية

في سابقة هي الأولى من نوعها في البلدان العربية، فازت أربع طالبات تركيات بالبطولة الدولية لمناظرة المدارس باللغة العربية التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة في نيسان/ أبريل الماضي..

05-May-18 01:01 PM

العربية تتفوق على الفرنسية في المدارس البريطانية

شهدت الجامعات البريطانية في السنوات الأخيرة إقبالاً على برامج تعلم وتعليم اللغة العربية، فيما زادت نسبة الطلاب الذين سجلوا في مدارس السبت والأحد العربية، وكذا تلك التي تنظم في المساجد والنوادي الثقافية التابعة للجاليات العربية والمسلمة.

20-Nov-13 05:32 PM