أخبار متعلقة

الاتحاد السوفياتي

75 عاما على حلف الناتو الذي وصل لحدود روسيا.. ماذا تعرف عنه؟

تأسس حلف الناتو في عام 1949 من 12 دولة والآن وبعد 75 عاما بات يضم 32 دولة.

02-Apr-24 04:03 PM

هيّا بنا إلى... "الالتزام"

في 1955 شهدت بيروت مناظرة كان طرفاها "عميد الأدب العربيّ" طه حسين والكاتب اليساريّ اللبنانيّ رئيف خوري. المناظرة كان عنوانها: "لمن يكتب الأديب: للخاصّة أم للكافّة؟"، وكان يُفترض بطه حسين الدفاع عن "الكتابة للخاصّة"، وهو ما لم يفعله، معتبراً أنّ هذه الثنائيّة زائفة، وأنّ الأديب إنّما "يكتب لغيره، يكتب لمن يُتاح له أن يقرأ". أمّا خوري فتولّى الدفاع، كما كان متوقّعاً، عن "الكتابة للعامّة".

22-Jan-23 04:28 AM

لماذا اختار كيسنجر هؤلاء القادة:هتلر يدمّر وأديناور يعمّر

تبيّن أن أودن كان متبصّرا فيما كتبه. فقد فاقت حصيلة الخسائر البشرية التي تسببت بها الحرب العالمية الثانية 60 مليون شخص، تركّزَ معظمهم في الاتحاد السوفياتي، والصين، وألمانيا وبولندا.

12-Dec-22 04:08 AM

روسيا قلقة من "التأشيرات" الأمريكية لحضور المحفل الأممي

قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، في الرسالة الموجهة إلى أنطونيو غوتيريش "حتى الأول من سبتمبر لم يتلق أي من الممثلين الروس البالغ عددهم 56 (...) تأشيرة دخول للولايات المتحدة" قبل أسبوع من أعمال الجمعية العامة على مستوى عال من 20 إلى 26 أيلول/ سبتمبر في نيويورك.

03-Sep-22 05:46 PM

غورباتشوف.. زعيم فكك الاتحاد السوفييتي دون قصد (بورتريه)

سمحت سياسته في الانفتاح، للمواطنين السوفييت بانتقاد الحكومة بطريقة لم يكن من الممكن حدوثها في السابق، بالإضافة للشفافية في أنشطة جميع المؤسسات الحكومية في الاتحاد السوفيتي.

03-Sep-22 03:16 PM

بايدن مشيدا بغورباتشوف: "ساهم بجعل العالم أكثر أمانا"

امتدح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، آخر رئيس للاتحاد السوفياتي، الراحل ميخائيل غورباتشوف لأنه ساهم في "جعل العالم أكثر أمانا".

31-Aug-22 03:23 PM

هكذا تغلغل أثرياء الحقبة السوفياتية بالسياسة البريطانية

سلطت صحيفة الغارديان البريطانية، الضوء على رجال الأعمال، الذين ولدوا في الحقبة السوفياتية، والدور الذي يلعبونه في قطاعي الأعمال والسياسة داخل بريطانيا.

26-Jul-20 01:25 PM

مناشدات لـ"أمازون" للتوقف عن بيع بضائع سوفييتية

دعا أعضاء في البرلمان الأوروبي المدير التنفيذي لأمازون جيف بيزوس إلى التوقّف عن توزيع عبر منصات بيع على الانترنت منتجات تحمل رموزا سوفياتية، إذ إنها في رأيهم تسيء إلى ضحايا هذا النظام.

18-Nov-18 08:08 AM

بيونغ يانغ طورت صواريخها بالاعتماد على محركات سوفياتية

كشفت دراسة نشرها المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية أن التقدم السريع الذي حققته كوريا الشمالية في برنامجها للصواريخ بعيدة المدى اعتمد على محرك حصلت عليه من مصنع في الاتحاد السوفياتي سابقا.

14-Aug-17 10:39 PM

أربع مناسبات كاد العالم أن يعرف فيها حربا نووية.. ما هي؟

نشرت صحيفة "نوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية تقريرا، عرضت من خلاله أربعة مناسبات كاد العالم يغرق خلالها في جحيم حرب نووية، ويتزامن ذلك مع الحرب الكلامية بين مجنون الولايات المتحدة

12-Aug-17 04:47 PM

بعد نبوءة "سمبسون" عن ترامب: هل يصدق بعودة لينين (شاهد)

أثارت لقطات أعيد بثها للمسلسل الكرتوني الأمريكي اللشهير "عائلة سمبسون" بثت عام 2000 لترشح السناتور الأمريكي دونالد ترامب للرئاسة الأمريكية في إطار التحذير من كارثة ستحل على أمريكا بانتخابه.

12-Nov-16 11:47 PM

الكشف عن جواسيس إسرائيليين كبار عملوا لصالح الـKGB

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" النقاب عن أسرار تجنيد المخابرات السوفييتية لعدد من الجواسيس داخل إسرائيل خلال فترة الستينيات من القرن المنصرم..

26-Oct-16 03:10 PM

وفاة الرئيس الأوزبكي إسلام كريموف

أعلنت حكومة أوزبكستان أن الرئيس إسلام كريموف في حالة "حرجة" بعد تدهور كبير في صحته إثر إصابته بنزيف في الدماغ.

02-Sep-16 10:46 AM

لماذا تحيط إسرائيل سلاحها النووي بالغموض والسرية؟

يعتبر السلاح النووي؛ أحد أبرز الأسرار العسكرية المركزية الإسرائيلية، والتي يكاد يكون الحديث عنها منعدما إلى حد كبير في مختلف المحافل الإسرائيلية؛ ما يطرح سؤالا مهما؛ حول السبب في سياسة الغموض والسرية.

30-Jun-16 08:44 PM

أوكرانيا تفكك أكبر تمثال للينين

تم تفكيك أكبر تمثال للينين ما زال قائما في أوكرانيا الخميس في مدينة زابوريا (جنوب شرق) طبقا للقوانين المتعلقة بإزالة المعالم السوفيتية من البلاد.

17-Mar-16 08:00 PM

من جديد: عودة دبابة "ستالين" الأسطورية للحياة (فيديو)

ينتظر أن تعود الدبابة الأسطورية "تي – 35" والمشهورة بدبابة ستالين للحياة مرة أخرى، حيث يعمل العمال والمهندسون في واحدة من شركات الأورال لإعادة الدبابة للاشتغال من جديد.

19-Jan-16 06:42 PM