أخبار متعلقة

الاقتصاد الفلسطيني

كيف دفعت ضغوط الاحتلال على الاقتصاد الفلسطيني الضفة الغربية إلى حافة الهاوية؟

قال إياد قاضي، رئيس غرفة تجارة نابلس: "الشعب الفلسطيني معتاد على الأزمات، لكن ما أراه الآن، لم أشهده من قبل". وفي هذا الشتاء، قال مسؤولون محليون إن "مئات العائلات تواصلت للمرة الأولى لطلب المساعدات المالية أو الطعام أو التدفئة الأساسية".

11-Mar-24 06:19 PM

البنك الدولي يتوقع انكماشا حادا للاقتصاد الفلسطيني بسبب العدوان على غزة

توقع البنك الدولي انكماشا حادا للاقتصاد الفلسطيني من استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة..

13-Dec-23 09:15 AM

أزمات ضربت الاقتصاد الفلسطيني في 2021.. ومقترحات للحل

تواصل العديد من الأزمات والمشاكل، الخارجية والداخلية، العصف بالاقتصاد الفلسطيني الهش أصلا، والذي تردى كثيرا في عام 2021، للعديد من الأسباب التي يقف على رأسها الاحتلال الإسرائيلي والفساد..

30-Dec-21 08:58 AM

اقتصاد فلسطين ينكمش.. كم بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي؟

​أظهرت بيانات رسمية، انكماش الاقتصاد الفلسطيني خلال الربع الأول من 2020، وتراجع الناتج المحلي الإجمالي على أساس ربعي وعلى أساس سنوي..

30-Jun-20 12:25 PM

بذكراها.. ماذا فعلت "اتفاقية باريس" بالاقتصاد الفلسطيني؟

ما إن تم توقيع اتفاقية أوسلو بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية عام 1993 حتى سعى الاحتلال إلى إحكام سيطرة أكبر على مفاصل الحياة الفلسطينية، فألحق الاتفاقية بما أسماه توقيع "بروتوكول العلاقات الاقتصادية بين حكومة الاحتلال ومنظمة التحرير الفلسطينية" في التاسع والعشرين من نيسان/ ابريل عام 1994.

02-May-19 10:10 PM

تنبؤات متشائمة للاقتصاد الفلسطيني للعام القادم

في الوقت الذي يستعد فيه الفلسطينيون لطي صفحة أسوا عام اقتصادي مرت به الأراضي الفلسطينية منذ نشأة السلطة قبل نحو ربع قرن، أعلنت سلطة النقد عن تنبؤاتها لصورة الاقتصاد الفلسطيني خلال العام القادم 2018، في سيناريوهات يشوبها التشاؤم في ظل تراجع الدعم المالي من الدول المانحة للسلطة الفلسطينية بنسبة 70 % م

29-Dec-17 09:41 PM

تسلم السلطة لإيرادات غزة.. ما الانعكاسات الاقتصادية المتوقعة؟

سبق تسليم معابر قطاع غزة إجراءات تنفيذية لتحويل إيراداتها لخزينة السلطة الفلسطينية، في إطار تفاهمات حركتي حماس وفتح على تمكين حكومة التوافق، وتحمل كامل مسؤولياتهما ومهامها في غزة، وهو ما يثير تساؤلات حول الانعكاسات الاقتصادية المتوقعة للسلطة بعد استلامها المعابر.

04-Nov-17 05:23 PM

خبير اقتصادي: رؤوس المال شركاء في صنع القرار الفلسطيني

يرى الدكتور الخبير والمحلل الاقتصادي الفلسطيني، يوسف عبدالحق، أن الاقتصاد الفلسطيني لم يشهد تطورا منذ سنوات طويلة، ويستشهد حول ذلك بأرقام..

31-Mar-16 12:24 PM

"المقاصة" مقصلة تهدد بها إسرائيل السلطة الفلسطينية

ما إن يبدأ أي حراك سياسي فلسطيني في المحافل الدولية تجاه الكيان الإسرائيلي، أو تتوقف مفاوضات التسوية بين الطرفين، حتى يكون رد الاحتلال: "سنحجب أموالكم عنكم"..

03-Feb-15 03:42 PM

القوات الإسرائيلية تقطع أشجار زيتون جنوب جنين

أقدمت قوات الاحتلال، في وقت متأخر من ليل أمس الأربعاء، على قطع العديد من أشجار زيتون بلدة يعبد جنوب جنين، في سهول البلدة القريبة من حاجز "دوتان" العسكري، بسبب ما وصفته بـ"دواع أمنية"

14-Nov-13 08:28 AM