فلسطين فضحت «عالما بلا قيم»!

09-Feb-24 - 04:27 AM

مسارات القضية الفلسطينية التي وصلت إلى محاولات التصفية النهائية بإرادة أمريكية وغربية مشتركة، تفسّر إلى حد بعيد كيف تكاتفت جهود القوى الاستعمارية لتبرير طموحات إسرائيل التوسعية.

التفاصيل

لماذا لا تحظى إسرائيل بعلاقة عادية مع واشنطن؟

03-Feb-23 - 04:18 AM

بين واشنطن وتل أبيب، استراتيجية تفاعلية قائمة على فكرة المصالح المشتركة .

التفاصيل

النظام العالمي الجديد: إفلاس سياسي وأخلاقي

04-Nov-22 - 04:22 AM

الكاتب قال: إن النظام الدولي شبه الفوضوي الذي نعيشه يعد جوهره الحسابات الاستراتيجية وتعزيز القوّة، التي قلّصت المسؤولية العالمية.

التفاصيل

الجيوستراتيجيا والحرب.. مخاض عالم متغير بين فاعل ومتفرج

03-Jun-22 - 05:50 AM

الاضطرابات الاقتصادية التي طالت بلدانا عديدة بسبب الحرب الأوكرانية، ستؤدي إلى دعوات عاجلة في أنحاء العالم لإنهاء نظام الحرب والعقوبات.

التفاصيل

تونس.. الدولة العميقة تغالب شعبا ينشد حياة كريمة

08-Apr-22 - 07:40 AM

المكونات السياسية في تونس وجب عليها الوعي بواجبات العمل الوطني، والدفع نحو استيعاب دولة المواطنة في إطار من التجانس والوحدة الوطنية.

التفاصيل

المجتمع الدولي يواصل خذلان تونس ولا يدعم ديمقراطيتها الوليدة

06-Dec-19 - 04:20 AM

المؤسسات الديمقراطية التي وضعت بعد الثورة لاتزال ضعيفة ومهددة، والمعضلة الأبرز منذ ثماني سنوات تكمن في تفاقم الصعوبات الاقتصادية، وتدهور الأوضاع الاجتماعية في تونس، الأمر الذي يزيد من منسوب الاحتقان الشعبي ويشحذ الحركات الاحتجاجية. وإن كنا نعلم أن الحكومات المتعاقبة لم يكن أداؤها مقبولا ضمن معطى الح

التفاصيل

زيف المزاعم الإطلاقية لدعاة الليبرالية

07-Sep-18 - 01:00 AM

تبدو مساءلة النهج الليبرالي اقتصادا وسياسة من جهة علاقته بالأخلاق والحرية مسألة ضرورية، فالليبرالية ليست مجرّد نظرية اتّساقا مع رؤية تحليلية للطيّب بوعزّة، بل هي منظومة مجتمعية تتجاوز الحقلين الاقتصادي والسياسي إلى حقل الإنسان ببُعده الأخلاقي.

التفاصيل