سياسة دولية

خارجية كازاخستان تعلن تأجيل مفاوضات أستانة

المحادثات تأجلت ليوم واحد- أرشيفية
أعلنت وزارة خارجية كازاخستان، الأربعاء، أن مفاوضات أستانة الرامية للتوصل إلى وقف إطلاق نار في سوريا، ستؤجل. 

وقال بيان صادر عن الوزارة، إن المفاوضات التي كان من المقرر أن تبدأ يوم 15 شباط/ فبراير الجاري، تم تأجيلها لتبدأ يوم 16 من الشهر نفسه، ولم يذكر بيان الوزارة سبب التأجيل.

وسبق أن أعلنت الخارجية الكازاخية، قبل أيام، أن الجولة الثانية من المفاوضات ستجرى يومي 15 و16 شباط/ فبراير، بمشاركة النظام السوري، وفصائل المعارضة المسلحة، وتركيا، وروسيا، وإيران.

ووصلت بالفعل وفود من النظام السوري وجماعات المعارضة إلى آستانة للمشاركة في المحادثات التي دعي إليها أيضا ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.

وتهدف مفاوضات أستانة إلى اتخاذ التدابير اللازمة من أجل إرساء الاستقرار في أماكن الاشتباكات، والتباحث حول مفاوضات جنيف، والقبول بأحكام مجموعة العمل المشتركة التي أنشأتها الدول الضامنة.

وعقدت الجولة الأولى من مفاوضات أستانة في 23 و24 كانون الثاني/ يناير الماضي، بقيادة تركيا وروسيا، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام بشار الأسد والمعارضة السورية، لبحث التدابير اللازمة لترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.

وخلال الاجتماع اتفقت تركيا وروسيا وإيران، على إنشاء آلية مشتركة للمراقبة من أجل ضمان تطبيق وترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا.