سياسة دولية

أردوغان: حرصنا على إنجاح أستانة لتسريع النتائج على الأرض

الرئيس التركي أشاد بعلاقة بلاده مع روسيا- أرشيفية
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن محادثات أستانة ولقاءاتنا المختلفة ستساهم في سرعة تحقيق نتائج على الأرض في معركة الباب ومنبج للقضاء على كافة التنظيمات الإرهابية.

وأضاف الرئيس التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا، في جولة يجريها لدول شرق أفريقيا: "حرصنا على إنجاح مؤتمر أستانا بشأن التسوية السورية". 

ولفت إلى أن "النظام السوري يستخدم الأكراد في سوريا بعد أن منعهم من حقوقهم لسنوات وسنواجه كافة المنظمات الإرهابية التي تشكل خطرا على حدودنا"، مشددا على ضرورة "التمييز بشكل واضح بين المعارضة السورية المسلحة وبين تنظيم الدولة في سوريا".

وعلى صعيد العلاقات بين بلاده وروسيا، قال أردوغان: "روسيا شريك مهم لنا في الصناعات العسكرية وفي التجارة وبلغ حجم التبادل التجاري بيننا نحو 38 مليار دولار".

تبادل الخبرات

وأشار رجب طيب أردوغان، إلى أن لدى تركيا ومدغشقر العديد من الخبرات التي يمكن تبادلها في مجالي التنمية الاقتصادية والتحول الصناعي.

وقال أردوغان: "لدينا العديد من الخبرات التي يمكن أن نشاطرها مع مدغشقر في مجالي التنمية الاقتصادية والتحول الصناعي، وقد سجّلت تركيا قصة نجاح هامة في المجال الاقتصادي خلال المرحلة الأخيرة بفضل موقعها الذي يربط آسيا وأوروبا ببعضهما".

وأكد الرئيس التركي إلى أن "بلاده تواصل نشاطها في تنفيذ مشاريع عملاقة بكافة المجالات، وخاصة المواصلات والطاقة والتعليم والصحة".

وأوضح أردوغان أنه "بحث خلال لقائه مع نظيره الملغاشي هيري راجاوناريمامبيانينا، اليوم، سبل تقوية وتطوير التعاون الراهن بين البلدين وخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري".

وشدّد على "وجود إمكانات تعاون واسعة للغاية بين تركيا ومدغشقر في مجالات الطاقة والعلوم والتكنولوجيا والتنمية المستدامة وغيرها".

وأعرب الرئيس التركي عن ثقته بأن "تحقق مدغشقر تقدما أسرع خلال المرحلة المقبلة في إطار أهدافها الرامية إلى تحقيق الاستقرار والتنمية".

ووصل أردوغان مدغشقر مساء أمس الثلاثاء، في ثالث وآخر محطات جولته بشرق إفريقيا، والتي بدأها من تنزانيا الأحد الماضي، ثم موزمبيق فمدغشقر.