سياسة عربية

تونس: كشف مخزن للمتفجّرات واعتقال 31 "إرهابيا" (فيديو)

وحدات الأمن والحرس نفّذت خلال مساء الاثنين 347 مداهمةـ يوتيوب
أعلنت وزارة الداخلية التونسية تفكيك كتيبة مسلّحة تنشط بمحافظة سوسة بالوسط، فيما تمّ الكشف عن محتويات مخزن للمتفجرات والأسلحة، تمّ العثور عليه مساء الاثنين بمدينة أكودة بالمحافظة نفسها.

وأكّدت وزارة الداخلية في بيان لها، الثلاثاء، أنّ الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب للحرس الوطني بتونس اعتقلت 31 شخصا ينتمون إلى كتيبة "الفرقان"، المتورطة في عمليات إرهابية وقعت بالجهة.

وبحسب الداخلية، احتوى المخزن على حزام ناسف جاهز وأحزمة أخرى بصدد التحضير، وعدد من العبوات الناسفة اللاصقة والموجهة عن بعد، وكمية من المتفجرات نوع TNT، وقنابل يدوية، ومسدس وكاتم صوت و50 طلقة، وكمية من الذخيرة تتمثل في 700 طلقة لسلاح كلاشينكوف، بالإضافة إلى تجهيزات فنية وتقنية لصنع المتفجرات والعبوات الناسفة، وملابس عسكرية.

مخطط تفجيرات واغتيالات

وتابعت الوزارة بأنّ التحرّيات الأولية أثبتت "ضلوع زعيم الخلية في التخطيط لجميع الأحداث الإرهابية التي جدت بمحافظة سوسة، دون اعتبار المخططات الجاري التحضير لها من تفجيرات واغتيالات لشخصيات وطنية وسياسية"، بحسب نص البيان.

وأفاد العميد بسلك الحرس الوطني خليفة الشيباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن كتيبة "الفرقان" ضالعة في قضيتي اغتيال عون الأمن عز الدين بن نصر في شهر آب/ أغسطس الماضي، ومحاولة اغتيال النائب بالبرلمان ورجل الأعمال رضا شرف الدين في الثامن من تشرين الأوّل الماضي. 

347 مداهمة

ولفت الشيباني إلى أنّ الكتيبة "تابعة لما يعرف بتنظيم "داعش"، فيما توجد قيادتها بالقطر الليبي"، مشيرا إلى أنّ المخزن الذي تمّ كشفه هو الثالث من نوعه، حيث أعلنت وزارة الداخلية قبل أيّام قليلة عن اكتشاف مخازن للمتفجرات والأسلحة المختلفة بمحافظتي سوسة ومدنين تابعة لكتيبة "الفرقان".

كما أعلنت الداخلية أنّ وحدات الأمن والحرس نفّذت خلال مساء الاثنين 347 مداهمة، تمّ على إثرها الاحتفاظ بـ28 شخصا يشتبه في انضمامهم لتنظيم إرهابي.

وقرّر رئيس الحكومة حبيب الصيد، الثلاثاء، تقليص عدد ساعات حظر التجوّل في أقاليم العاصمة (محافظات تونس وأريانة وبن عروس ومنوبة)، ليصبح من الساعة منتصف الليل إلى الخامسة صباحا.

كما قرّر الصيد إعفاء كاتب الدولة لدى وزير الداخلية المكلّف بالشؤون الأمنية رفيق الشلّي من مهامه، فيما قال الأخير في تصريح إعلامي: "إن الإعفاء سببه إلغاء خطة كاتب دولة لدى وزير الداخلية وتعويضها بخطة مدير عام للأمن الوطني".

وأُعلنت الحكومة التونسية، مساء الثلاثاء، تعيين مديرين عامين جدد في وزارة الداخلية بعد أسبوع على مقتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم استهدف حافلتهم وتبنّاه تنظيم الدولة.