صحافة عربية

السيسي مسكون بعقدة الإسلامبولي ويخشى مصير السادات

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
كتب الصحفي الأردني في صحيفة القدس العربي، بسام بدارين، حول تحرك الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي برفقة مجموعة من "الرجال الغرباء المتشحين بالسواد والنظارات البلهاء".

ولفت بدارين إلى صيحة "ليه يا ريس" التي قال إن زميلة مصرية أطلقتها على الشاشة اعتراضا على ظهور السيسي محاطا بمجموعة من الحراس الشخصيين، وهو يزور مقرات القوات المسلحة في سيناء.

ونقل بدارين عن "صديق مصري محنك" عن عقدة الإسلامبولي التي يتحدث عنها السيسي لكل المقربين منه.

وقال صديق بدارين المصري إن "السيسي لن يسمح لإرهابي متسلل تمكن من اختراق القوات المسلحة باصطياده "لا سمح الله ولا قدر".

وأشار بدارين إلى مشهد الحاجز الزجاجي الذي أظهرته كل حزمة قنوات النيل حول السيسي، وهو يستقبل ضيوفه.
 
تمرد داخل قوات صالح والحوثي يقر بهزيمته
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر يمنية مطلعة أن قيادات في قوات "الحرس الجمهوري" الموالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح أعلنت تمردها، ورفضت تلقي الأوامر من قياديين حوثيين أو موالين لهم.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن سقوط قتلى وجرحى في اقتتال داخلي نشب داخل معسكرين لـ "الحرس الجمهوري"، في غرب العاصمة وجنوبها أمس وأول من أمس، بين ضباط وأفراد موالين لصالح وجماعة الحوثي.

وذكرت مصادر الصحيفة أن الخلافات نشبت بين الطرفين بسبب نتائج الوضع العسكري الميداني، إذ يقول ضباط الحرس الجمهوري إنهم القوة الأساسية التي تحارب على الأرض، متهمين عناصر الميليشيات الحوثية بالفرار من الجبهات.

 "أذن" صينية عملاقة تُنصت للكون
 
سلطت صحيفة البيان الإماراتية الضوء على مشروع صيني قيد الإنشاء لبناء أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم، في مقاطعة غويتشو بجنوب غربي البلاد.

وقالت الصحيفة إن هذا التلسكوب يمتد على مساحة توازي 30 ملعباً لكرة القدم.

وحسب الصحيفة، من المتوقع أن يكتمل مشروع تلسكوب "فاست" بحلول سبتمبر 2016، كما سيتطلب الطواف حول المرصد العملاق نحو 40 دقيقة، سيراً على الأقدام.

وأوضحت الصحيفة أن المشروع الأكبر من نوعه على مستوى العالم، يهدف لالتقاط الإشارات الراديوية الأضعف من الفضاء الخارجي، وربما حتى الأبعد عن نظامنا الشمسي.
 
ارتفاع غير مسبوق بدرجات الحرارة بالشرق الأوسط .. في إيران 72 درجة مئوية
 
تناولت صحيفة الشرق القطرية تصريحات لخبراء الأرصاد الجوية أن منطقة الشرق الأوسط ترزح تحت تأثير ارتفاع كبير في درجات الحرارة، يكاد يصل إلى حد أعلى درجة قياسية تم تسجيلها من قبل.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان العراق عطلة رسمية للجهات الحكومية والعامة لمدة 4 أيام بسبب ارتفاع درجات الحرارة إلى حد لا يمكن العمل معه.

وحسب الصحيفة، وصل مؤشر الحرارة في إيران مثلًا إلى 72 درجة مئوية.

ونقلت الصحيفة تصريحات لخبير في الطقس يدعى أنطوني ساغليا قوله، إن موجة الحر التي تجتاح الشرق الأوسط حاليا "بلغت مستوى لا يُصدق، وهو من المستويات الأعلى التي رُصدت والتي لم أر مثيلا لها من قبل".
 
اقتراحات خيالية لنقل نفايات لبنان إلى أوروبا
 
قالت صحيفة السفير اللبنانية إن أزمة النفايات بقيت في يومها الخامس عشر في طور المراوحة، فيما تخللها في اليومين الأخيرين اتصالات وعروضات وتحركات وتصريحات، أشبه بالعروضات المسرحية، تتحدث عن إمكانية شحن النفايات إلى الخارج، لاسيما إلى بلدان أوروبية!

ونقلت الصحيفة عن مصادر "معنية" أن قدرة مكان التجميع لنفايات بيروت في الكرنتينا قد أوشكت على النفاد، مؤكدة أن "لا أفق لإيجاد أماكن في منطقتي المتن وكسروان من دون اعتراضات الأهالي، ومن دون الضرر بالمياه الجوفية لاسيما على المرتفعات، وبالتالي ما تزال النفايات في الشوارع في الكثير من المناطق، أو تم التخلص منها بالحرق المضر جدا بالصحة العامة، أو بالرمي العشوائي في الوديان والأنهر".

وحصلت الصحيفة على توضيحات من وزير الاقتصاد آلان حكيم قال فيها إنه وضع رئيس الحكومة في نتائج اتصالاته مع السلطات الألمانية وسفارتها في بيروت، وجمعية معالجة النفايات الألمانية (itat) التي أبدت استعدادها لنقل النفايات.

وكشف أن أربع شركات ألمانية أبدت موافقتها، علما أن كل شركة منها تستطيع نقل أربعين ألف طن شهرياً.

ولفت حكيم إلى أن فرنسا والسويد مستعدتان أيضا للتعاون في هذا الموضوع.