صحافة عربية

مسلسلا "العراب" العربيان بلا طعم ولا رائحة "العراب" الأمريكي

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
تقول صحيفة النهار اللبنانية إنها لا تعلم بالضبط مدى رضا طاقم فيلم "العراب" الأمريكي الشهير عن مسلسي "العراب" و"نادي الشرق" العربيين اللذين عرضا على شاشات عربية خلال شهر رمضان.

وتضيف الصحيفة، أن "ما يبدو محسوما هو أنّ النتيجة لم تكن بقدر الآمال، والرغبة في التأسيس لمرحلة درامية لامعة، اصطدمت بالإحباط. لا "العراب" (تأليف حازم سليمان وإخراج المثنى صبح وتعرضه "الجديد") استطاع ترك بصمة، ولا "نادي الشرق" (تأليف رافي وهبي وإخراج حاتم علي وتعرضه "أل بي سي آي" و"أبو ظبي") أحدث صدمة على رغم مميزاتٍ يتفوّق بها على (العراب) المُنافس".

وبحسب الصحيفة، فقد أُخِذ على العملين تستّرهما تحت رداء "العراب" لفرانسيس فورد كوبولا (عن رواية "العراب" لماريو بوزو) بغرض ضمان الجماهيرية والاطمئنان إلى الربح.

وتتابع الصحيفة بأن "الجماهيرية بمعنى تحطيم شباك التذاكر لم تتحقق، والربح، أقله المعنوي، لم يبلغ ذروته".

وترى الصحيفة أن أحد أعظم الأفلام في تاريخ السينما، حلّ على العالم العربي مثيرا سخرية المُشاهد.

وتنتهي الصحيفة إلى أن التجربة العربية لـ"العرابّيْن" تثبت فشلا في الحفاظ على العمل الراقي، ونجاحا هائلا في النيل منه.
 
قرار قضائي تركي يبقي مدارس غولن على قيد الحياة
 
تقول صحيفة الحياة اللندنية، إن جماعة فتح الله غولن تنفست الصعداء بعد حكم أصدرته المحكمة الدستورية قضى بإلغاء قرار البرلمان إغلاق كل المدارس الخاصة التابعة للجماعة (أكثر من ألفي مدرسة) تشكّل المصدر الرئيس لدخلها، ومراكز انتشارها وتواصلها المباشر مع العامة.

وبحسب الصحيفة، فإنه لم يكن أكثر أعضاء الجماعة تفاؤلا يأمل في صدور هذا الحكم بعدما أيد مقرر المحكمة قرار البرلمان إغلاق تلك المدارس.

وتشير الصحيفة إلى هروب معظم المتنفذين في جماعة غولن إلى الخارج إثر اتهامهم بالتجسس والتنصُّت على المسؤولين في حكومة رجب طيب أردوغان وفي الجيش.

وتربط الصحيفة بين قرار المحكمة وجهود تشكيل حكومة انتقالية في البلاد.
 
قلق أمريكي على مقاتلات "أف 16" في العراق
 
تشير صحيفة الشرق الأوسط إلى قلق الولايات المتحدة بشأن أربع مقاتلات "أف 16" سلمتها إلى الحكومة العراقية.

وتنقل الصحيفة تصريحات للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، أكد فيها قلق بلاده من الوضع الأمني على الأرض، "ليس فقط ما يخص المقاتلات، بل أي معدات أخرى قد تتضرر أو يستولي عليها تنظيم الدولة".

وبحسب الصحيفة، فقد استدرك قائلا: "مقاتلات (أف 16) مختلفة نوعا ما. أقصد أن (داعش) لا قوة جوية له ولا قدرة له على استخدام مقاتلات نفاثة متطورة، لكن الوضع الأمني يبقى، طبعا، مثار قلق في كل العراق".

وتنقل الصحيفة عن "الخبير الأمني المتخصص هشام الهاشمي، المستشار في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية الذي يقدم استشارات عالية المستوى للحكومة العراقية"، أن "هناك مخاوف لدى الإدارة الأمريكية لجهة سيطرة إيران أو روسيا على التكنولوجيا المتقدمة لهذه الطائرة، وبالتالي فإنها تقوم بنزعها قبيل تسليمها إلى العراق ما يفقدها نحو 40 من جاهزيتها بسبب عدم وجود ثقة كاملة بعدم تسرب هذه التكنولوجيا إلى خصوم الولايات المتحدة الأمريكية".
 
200 قتيل على طرقات الكويت في 6 أشهر!
 
نقلت صحيفة القبس الكويتية تحذيرات وزارة الداخلية الكويتية من تزايد ضحايا نزف الطرقات، حيث قتلت التصادمات والانقلابات 200 كويتي ومقيم خلال 47 ألف حادث مروري في 6 أشهر فقط.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني أن "معظم ضحايا الحوادث من الشباب"، وأن عدم الانتباه خلال القيادة من أبرز الأسباب.

وأوضح مصدر أن "المخالفات المرورية، ارتفعت مقارنة بالفترة نفسها خلال العام الماضي 2014، حيث بلغت نحو 950 ألف مخالفة متنوعة، منها 20 ألف مخالفة لاستخدام الهاتف النقال أثناء القيادة".
 
مخترع قطري يبتكر سيارة ذات طابقين
 
تسلط صحيفة الراية القطرية الضوء على ابتكار المخترع القطري جاسم عبد الله الخنجي سيارة عائلية ذات طابقين تحتوي على مقاعد علوية وسفلية لمواجهة الزحام المروري الناجم عن زيادة عدد السيارات.

وأكد الخنجي للصحيفة أنه أقدم على تلك الفكرة من أجل التقليل من عدد السيارات المستخدمة خاصة للعائلات، لركوب الأطفال دون سن الثانية عشرة، حيث إنه بالإمكان تصميم سيارة من طابقين تتسع لضعف العدد، بحيث يمكن ركوب عدد أكبر من الأطفال في الطابق العلوي بصورة آمنة واستخدام سيارة واحدة بدلا من سيارتين.

وأشار إلى أن فكرته مستوحاة من الحافلات ذات الطابقين. ويمكن تطبيقها على السيارات الصغيرة بما يسمح بإضافة مقاعد علوية قابلة للإزالة وبفتح الباب تكون هناك دواستان للصعود، تتوفر فيها وسائل الأمن والسلامة.
 
أحمد الأسير يسرح ويمرح في صيدا بـ"نيو لوك"
 
تشير صحيفة السفير اللبنانية إلى اعترافات باح بها علاء المغربي، أحد المقربين من الشيخ اللبناني أحمد الأسير.

وبحسب الصحيفة، فقد كشفت اعترافات الموقوف عن الكثير من الوقائع، وأبرزها أنّ الأسير يسرح ويمرح داخل صيدا، ولكن بـ"نيو لوك".

وتوضح الصحيفة أن من وصفته بـ"الأسير الجديد" يتنقّل حاليا بين صيدا وعدد من المناطق اللبنانيّة، حليق الذقن وهو يرتدي لبوسا غير ديني ويضع قبعة على رأسه، حيث باتت خصلات "شعر الشيخ الفار" تنسدل على كتفيه!

وتقول الصحيفة إن المغربي كان يمارس حياته الطبيعيّة من دون أيّ ضوابط ويعمد إلى تهريب الأسير وجماعته من عين الحلوة إلى صيدا، والعكس، كلّما أراد هؤلاء ذلك!
 
السجن 21 عاما لـ"مهندس الصواريخ" ضرار أبو سيسي

تناولت صحيفة القدس المقدسية قرار محكمة إسرائيلية بسجن المهندس الفلسطيني ضرار أبو سيسي 21 عاما، بتهمة مساعدة حركة حماس في تطوير وتحسين قدراتها التسلحية.

وتشير الصحيفة إلى أن أبو سيسي الذي اعتقلته إسرائيل في 2011 كان مديرا لمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة. وقال إنه اختطف أثناء زيارة إلى أوكرانيا في شباط/ فبراير ونقل سرا إلى إسرائيل.

وتضمن قرار الحكم أنه "كان أحد الأعضاء البارزين المتورطين في تحسين القدرة التدميرية للذخيرة والصواريخ لدى حماس، ولعب دورا بارزا في تحسين قدرة حماس على ضرب الجنود والمدنيين الإسرائيليين بشكل أكثر فاعلية".