صحافة عربية

يعالون: حزب الله خسر ألف عنصر بسوريا وخمسة آلاف أصيبوا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن المسؤول الأمني الإسرائيلي موشيه يعالون إن إيران هي العامل المسيطر والقائد في سوريا، وحزب الله هو المتواجد في طليعة الحرب الأهلية هناك.

وأوضح خلال محاضرة أمام مؤتمر هرتسليا للحصانة القومية، تحدث فيها عن "الواقع الاستراتيجي في المنطقة"، بأن حزب الله ينشغل في الحرب داخل سوريا، وقد خسر أكثر من ألف عنصر وأصيب خمسة أضعاف هذا العدد من عناصره.

واستدرك يعالون القول "لكن هناك أمرا ينبغي معرفته. فمن هو الزعيم الحقيقي هناك. إنه ليس لبنانيا، وإنما إيراني".
 
زهران علوّش في لندن
 
نقلت صحيفة القدس العربي عن مصادر من المعارضة السورية أن زعيم "جيش الإسلام" زهران علوش موجود حاليا في المملكة المتحدة بترتيب وتنسيق كامل وبدعوة من جهاز "ام آي 6"، وهو جهاز المخابرات البريطانية.

وأضافت مصادر الصحيفة أن وجود علوش في لندن يأتي عقب زيارة قام بها لكل من السعودية وتركيا، وتأتي الزيارة للتنسيق حول المعركة التي من المتوقع حدوثها قريبا للسيطرة على العاصمة السورية دمشق، وضمن ترتيبات تأمين العاصمة وعدم الدخول في حالة من الفوضى عقب سقوط النظام أو انسحابه منها، حسبما ذكر المصدر.
 
انخفاض كورونا بنسبة 97%
 
تنقل صحيفة الوطن السعودية عن وكيل وزارة الصحة للصحة العامة رئيس مركز القيادة والتحكم الدكتور عبدالعزيز سعيد أن الإحصاءات أوضحت انخفاضا في الإصابة بكورونا بنسبة 97% العام الحالي عن الماضي.

وأرجع سعيد للصحيفة زيادة الحالات المصابة في منطقة الأحساء لعدم الاعتراف بالمشكلة، وبيروقراطية البعض، وأضاف أن "الزيادة تأتي بسبب عدم التزام الممارسين الصحيين بتطبيق الإجراءات الطبية التي أقرتها الوزارة".

وكشف أن الوزارة ستطبق عقوبات صارمة وفورية، منها توقيع غرامات مالية تراوح من 10 آلاف إلى 100 ألف ريال ستطبق على المخالفين والمهملين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، من المستشفيات أو الممارسين الصحيين، كذا سيتم سحب الترخيص من الجهات التي لا تطبق القواعد الصارمة التي وضعتها الوزارة".
 
الصواريخ الحرارية كفيلة بتطهير تعز من الحوثيين
 

في مقابلة خاصة مع صحيفة عكاظ السعودية، قال قائد جبهة المقاومة العسكرية في محافظة تعز اليمنية العميد ركن صادق علي سرحان، بأن المحافظة تمر بظروف إنسانية صعبة بسبب الحصار الذي يفرضه الحوثيون وأنصار المخلوع صالح، مشيرا إلى أن هذه الممارسات لن تثني أبناء تعز عن مواصلة صمودهم البطولي للحيلولة دون سقوطها في أيدي المتمردين.

وأوضح سرحان أن معنويات المقاومة والجيش الشرعي مرتفعة جدا، ويحكمون السيطرة على أحياء تعز وأغلب المواقع الاستراتيجية، بدليل أن التحرك يأتي في جميع الاتجاهات لملاحقة العصابات الإرهابية التي لجأت إلى أطراف المحافظة لفرض هذا الحصار الذي لن يمكنهم من تركيع الصامدين.

وطالب سرحان من خلال الصحيفة بأسلحة نوعية مثل الصواريخ الحرارية والذخائر التي لو توفرت ستضمن تخليص تعز من الحوثيين، لأن الحوثيين يملكون الدبابات والعربات، ويلجأون إلى التمترس في المنازل واستغلالها في قتل الأبرياء، ومواجهتهم تحتاج إلى مثل هذه الصواريخ الحرارية التي تفجر المنازل وتجبر القناصة على مغادرتها.

جيب بوش: بوتين يستأسد وعلى أمريكا الرد بحسم
 
اختارت صحيفة البيان الإماراتية نشر تصريحات للمرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية جيب بوش قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يستأسد"، وعلى الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا اتخاذ موقف حاسم في الرد على العدوان الروسي.

وقال بوش، وهو حاكم سابق لفلوريدا، للصحفيين في برلين "في النهاية، أعتقد أن عليك التعامل مع بوتين من موقع قوة.. فهو مستأسد. أنت تسمح بالسلوك السيئ حين تتعامل بحساسية مع شخص كهذا". وأضاف: "وحتى أكون واضحاً، أنا لا أتحدث عن ميل إلى القتال، وإنما أقول، هذه عواقب أفعالك. وهذا سيردع النتائج السيئة التي لا نريد أن نراها".

وتشير الصحيفة إلى أن هذه التصريحات تأتي في الوقت الذي حل فيه بوتين بإيطاليا قبل زيارته للفاتيكان لكسر عزلته الدولية.

وتوضح الصحيفة أن جيب بوش، شقيق الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، يقوم بجولة في أوروبا مدتها خمسة أيام، لإظهار قدراته في ملف السياسة الخارجية، حيث من المتوقع أن يعلن الأسبوع المقبل سعيه ليكون مرشح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية.
 
"حماس" تستعرض قوتها بين قطاع غزة وإسرائيل
 

كتبت صحيفة الشرق القطرية حول دوريات مسلحة لكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة وأراضي العام 1948 في مواجهة جرافات عسكرية إسرائيلية، توغلت في المنطقة.

وقالت الصحيفة إنها حادثة فريدة في رد "القسام" على الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت الصحيفة أن كتائب القسام استعرضت قوتها بشكل علني، بالقرب من أربع جرافات عسكرية إسرائيلية، توغلت لمسافة عشرات الأمتار داخل حدود القطاع، بالقرب من طريق جديد تشقه حركة حماس، بمحاذاة السياج الفاصل بين حدود غزة وإسرائيل.

وتقول الصحيفة إن كتائب القسام، التي تعتمد أسلوب "حرب العصابات" في أنشطتها، اعتادت على رصد تحركات الجيش الإسرائيلي على الحدود الفاصلة بين قطاع غزة وإسرائيل، بشكل "سريّ"، حيث تحظر إسرائيل على الفلسطينيين دخول المنطقة المحاذية للشريط الحدودي لمسافة 300 متر، وتطلق النار أو تعتقل كل من يتواجد فيها.