سياسة عربية

"المؤتمر الوطني" الليبي يمنح الثقة لحكومة الحاسي

التشكيلة التي قدمها الحاسي للمؤتمر الوطني في طرابلس تضم 19 حقيبة وزارية - أرشيفية
منح المؤتمر الوطني العام الليبي، الذي يعقد جلساته في طرابلس، الثلاثاء، الثقة لحكومة عمر الحاسي، بحسب تصريحات صحفية للمتحدث باسم المؤتمر عمر حميدان.

وكانت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، نقلت في وقت سابق الثلاثاء، عن مصادر بالمؤتمر قولها إن "التشكيلة التي قدمها الحاسي تضم 19 حقيبة وزارية".

وكان المؤتمر قد كلف عمر الحاسي الأسبوع الماضي بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، ويتم عرضها على المؤتمر في غضون أسبوع.

وأعاد مجلس النواب الليبي الذي يعقد جلساته في طبرق، الاثنين، تكليف عبد الله الثني بتشكيل حكومة "أزمة" ليبية جديدة بعد أن قبل استقالته التي تقدم بها الأسبوع الماضي، بحسب النائب في البرلمان عيسى العريبي.

وبذلك أصبح في ليبيا جناحان للسلطة لكل مؤسساته؛ الأول "برلمان طبرق"، ومعه حكومة الثني ورئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري، والثاني هو المؤتمر الوطني ومعه رئيس الحكومة عمر الحاسي ورئيس أركان الجيش الذي أقاله مجلس النواب عبد السلام جاد الله العبيدي.

وتسيطر على العاصمة طرابلس قوات "فجر ليبيا" المكونة من ثوار مدينة مصراتة (غرب) وثوار طرابلس بعد طرد كتائب القعقاع والصواعق المحسوبة علي التيار الليبرالي والقادمة من بلدة الزنتان (غرب)، وذلك بعد معارك عنيفة.

وفي وقت سابق، قالت الحكومة الليبية المؤقتة قبل استقالتها -في بيان لها- إن أغلب الوزارات والمؤسسات الحكومية في العاصمة طرابلس خارج سيطرتها، وأن بعضها محتلة بعد أن حاصرتها التشكيلات المسلحة (لم تسمها)، واقتحمتها ومنعت موظفيها من دخولها، على حد قولها.