سياسة عربية

لقاء إسرائيلي فلسطيني أميركي الأربعاء

أكد الجانب الفلسطيني التزامه باستمرار المفاوضات - أ ف ب
أعلن مسؤول فلسطيني، الاثنين، بأنه سيتم عقد اجتماع ثلاثي يجمع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين والمبعوث الأميركي لعملية التسوية مارتن انديك الأربعاء 16 نيسان/ أبريل الجاري في محاولة لانقاذ عملية التسوية المتعثرة.

ونقلت "فرانس برس" عن مسؤول طلب عدم الكشف عن اسمه قوله: "اتفق الطرفان على الاجتماع يوم الاربعاء بحضور المبعوث الاميركي مارتن انديك".

والتقى المفاوضون الاسرائيليون والفلسطينيون الأحد 13 نيسان/ أبريل في غياب انديك. وعقد الاجتماع بين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ووزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات ومبعوث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الخاص اسحق مولخو.

وقالت مصادر مقربة من المفاوضات أن الاجتماع استمر ست ساعات لكنه لم يسفر عن أي نتيجة لتحريك عملية التسوية المتوقفة تماما.

وحول لقاء الأحد، أشار المصدر الفلسطيني إلى أن الاجتماع "كان جديا وصعبا والفجوة بين مواقف الطرفين ما زالت كبيرة جدا".

وأضاف أن "الجانب الفلسطيني اكد التزامه استمرار المفاوضات واللقاءات حتى 29 نيسان/ابريل" الجاري موعد انتهاء المحادثات، مشيرا إلى أنه في الوقت نفسه "أصر على ضرورة إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى لأنه التزام اسرائيلي ".

وتابع المسؤول أن "الجانب الإسرائيلي ما زال يربط إطلاق سراحهم بموافقة الفلسطينيين على تمديد المفاوضات، بينما يؤكد الوفد الفلسطيني بأن هذا سابق لأوانه حيث لا يمكن الحديث عن تمديد المفاوضات دون إطلاق سراح الأسرى".