سياسة عربية

السعودية تعلن موعد أول اجتماع رفيع المستوى لـ"تحالف حل الدولتين"

كررت السعودية مرارا أن لا تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي قبل قيام دولة فلسطينية - جيتي
تستضيف السعودية، الأربعاء المقبل، أول اجتماع رفيع المستوى لـ"التحالف العالمي لحل الدولتين" في مدينة الرياض، بحسب ما أعلنه نائب وزير الخارجية السعودي، وليد الخريجي.

وجاءت تصريحات الخريجي، في المنتدى الإقليمي التاسع للاتحاد من أجل المتوسط، والمنعقد في مدينة برشلونة الإسبانية، وفق بيان للخارجية السعودية.

وأكد الخريجي، على "أهمية تعزيز الجهود المبذولة من الاتحاد من أجل المتوسط لتعزيز الأمن الإقليمي، وخاصة في هذا الوقت الذي تحتاج فيه المنطقة إلى اتخاذ خطوات عملية وحاسمة لوقف التصعيد المتواصل والعنف والدمار".



وأضاف: "العدوان الإسرائيلي في غزة ولبنان، أوصل المنطقة إلى مفترق طرق حاسم يضع المجتمع الدولي أمام خيارين مصيريين، إما التحرك بفاعلية لدعم القانون الدولي وتعزيز حل الدولتين، أو أن يجازف بمزيد من التصعيد وتعميق المعاناة، ما سيقوض مصداقية الجهود الدولية في الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة".

وكانت قد أعلنت السعودية، في أيلول/ سبتمبر الماضي، عن تشكيل  "تحالف دولي" من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين.

جاء ذلك في اجتماع وزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بمدينة نيويورك الأمريكية.



في وقت سابق، أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، أن المنطقة والإقليم لن يشهدا أي حالة أمن أو استقرار أو ازدهار دون إنجاز الشعب الفلسطيني لحقوقه الكاملة، وعلى رأسها إقامة دولة مستقلة وعاصمتها القدس.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس باسم نعيم في بيان السبت الماضي: "لن يكون في الإقليم أي أمن أو استقرار أو ازدهار دون أن ينجز شعبنا حقوقه الكاملة وعلى رأسها دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وتابع: "شعبنا يطالب بتدخل فوري لوقف جرائم الإبادة الإسرائيلية وتنفيذ الإرادة الدولية، متمثلة بقرار مجلس الأمن 2735، بوقف العدوان وانسحاب قوات الاحتلال ورفع الحصار وإنجاز الحقوق الفلسطينية المشروعة".