سياسة عربية

بلينكن يصل القاهرة لبحث عودة مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

زيارة بلينكن هي العاشرة إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب- فيسبوك
وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء، في زيارة هي العاشرة للمنطقة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتتضمن إجراء مباحثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأعلنت الرئاسية المصرية استقبال رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والوفد المرافق له، وذلك بحضور وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين في الخارج، بدر عبد العاطي رئيس المخابرات العامة، واللواء عباس كامل، بالإضافة إلى السفيرة الأمريكية بالقاهرة "هيرو مصطفى جارج".

وأشار السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن اللقاء تناول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وتبادل وجهات النظر بشأن كيفية تعزيز الجهود المشتركة بين مصر والولايات المتحدة وقطر، للمضي قدماً في مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وتيسير إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وأكد فهمي أن السيسي شدد على أولوية التدخل الحاسم لإزالة العراقيل أمام إدخال كميات ضخمة من المساعدات إلى أهالي غزة، الذين يعانون من كارثة معيشية وصحية، بالإضافة إلى ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وعدم مواصلة سياسات التصعيد ضد الفلسطينيين والأمن المستدامين.



وتطرق اللقاء إلى تطورات المشهد الإقليمي، ورفض مصر لمحاولات تصعيد الصراع وتوسعة نطاقه إقليمياً، مشيراً إلى ضرورة تحلي جميع الأطراف بالمسئولية، وتأكيد دعم مصر للبنان في مواجهة الهجوم السيبراني التي تعرضت له.

وأمس الثلاثاء، قالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن سيحضر اجتماع الحوار الاستراتيجي بين البلدين، بجانب بحث جهود وقف إطلاق النار في غزة وصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

ووفق بيان سابق للسفارة الأمريكية في القاهرة، تتواصل زيارة بلينكن إلى مصر حتى 19 أيلول/ سبتمبر الجاري.

وزيارة بلينكن الحالية تعد العاشرة له إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب على غزة في السابع تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لكن للمرة الأولى لن تشمل الاحتلال الإسرائيلي أو أي دولة أخرى، حسب الجدول المعلن مسبقا من الخارجية الأمريكية.