سياسة دولية

سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى "منطقة آمنة"

الحوثي استهدفت الناقلة في أواخر شهر آب /أغسطس الماضي- إكس /@EUNAVFORASPIDES
أعلنت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، الاثنين، نجاح عملية سحب ناقلة النفط اليونانية التي استهدفتها جماعة أنصار الله "الحوثي" الشهر الماضي، في إطار عملياتها البحرية المتواصلة دعما لقطاع غزة.

وقالت المهمة الأوروبية، "تحت حماية مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، تم سحب السفينة سونيون بنجاح إلى منطقة آمنة دون حدوث تسرب نفطي. وبينما يستكمل أصحاب المصلحة من القطاع الخاص عملية الإنقاذ، ستواصل المهمة مراقبة الوضع".


وأضافت في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "إكمال هذه المرحلة من عملية الإنقاذ هو نتيجة لنهج شامل وتعاون وثيق بين جميع أصحاب المصلحة الملتزمين بمنع كارثة بيئية تؤثر على المنطقة بأكملها".

وأشارت المهمة الأوروبية، إلى أنه "بصفتها مزودًا موثوقًا للأمن البحري في الاتحاد الأوروبي، ستواصل المساهمة في حرية الملاحة في منطقة العمليات وحماية أرواح البحارة والسلع المشتركة العالمية".


والسبت الماضي، نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في وزارة الدفاع اليونانية، قوله إن زورق القطر "إييون بيلاغوس بدأ بقطر الناقلة تدريجيا باتجاه الشمال، بمرافقة سفن عسكرية".

ووفقا لوكالة الأنباء اليونانية، فإن ثلاث فرقاطات ومروحيات وفريقا من القوات الخاصة رافقت زورق القطر، الذي يستخدم في عمليات سحب السفن.

وتحمل الناقلة "سونيون" نحو مليون برميل من النفط الخام.

وكانت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر، حذرت من "تهديد بيئي كبير" في حال حدث تسرب للنفط الخام من الناقلة الراسية غرب مدينة الحديدة اليمنية، في منتصف المسافة تقريبا بين اليمن وإريتريا.


وفي أواخر شهر آب /أغسطس الماضي، تعطلت ناقلة النفط التي ترفع علم اليونان "سونيون" خلال إبحارها في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجمات متكررة.

ونشرت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف السفينة اليونانية ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت الجماعة اليمنية، إن السفينة المشار إليها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن الناقلة "أصيبت إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق".