سياسة دولية

النيران لا تزال مشتعلة على متن ناقلة النفط "سونيون".. مخاوف من "تهديد بيئي كبير"

الناقلة اليونانية "سونيون" تحمل نحو مليون برميل من النفط الخام- إكس / @EUNAVFORASPIDES
كشفت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر "أسبيدس"، الاثنين، عن استمرار اشتعال الحرائق على متن ناقلة النفط اليونانية "سونيون"، التي استهدفها الحوثيون أواخر الشهر الماضي، مشيرة إلى أن هناك "تهديدا بيئيا كبيرا" حال حدث تسرب للنفط الخام.

وقالت المهمة الأوروبية في تدوينة عبر حسابها في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، "تشارك شركات خاصة في عملية الإنقاذ التي على وشك أن تبدأ"، موضحة أن السفينة "تشكل تهديدا بيئيا كبيرا بسبب الكمية الكبيرة من النفط الخام التي تحملها".


وأضافت أن المهمة الأوروبية "ستشارك في توفير الحماية للقوارب التي ستتعامل مع عملية الإنقاذ، وتسهل جهودها لمنع وقوع كارثة بيئية".

وفي الوقت الحالي، بحسب المهمة الأوروبية، لا تزال العديد من الحرائق مشتعلة على السطح الرئيسي للسفينة الراسية دون أن تنجرف، موضحة أنه "لا توجد علامات مرئية على تسرب النفط".

وتحمل الناقلة "سونيون" نحو مليون برميل من النفط الخام.


وفي حالة حدوث تسرب، فقد يكون من بين أكبر التسربات التي حدثت لسفينة في التاريخ المسجل وقد يتسبب في كارثة بيئية في منطقة يعتبر الوصول إليها شديد الخطورة، بحسب وكالة رويترز.

وكانت اليونان، قالت في رسالة وزعتها وكالة تابعة للأمم المتحدة، إن تسربا نفطيا محتملا بطول 4.1 كيلومتر رُصد في منطقة مطابقة لموقع الناقلة سونيون في البحر الأحمر.

في المقابل، قال مسؤول من مهمة الاتحاد الأوروبي، إن التسرب المحتمل مصدره محرك السفينة وليس شحنة النفط على متنها.

وفي أواخر شهر آب /أغسطس الماضي، تعطلت ناقلة النفط التي ترفع علم اليونان "سونيون" خلال إبحارها في البحر الأحمر جراء تعرضها لهجمات متكررة، بحسب هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

وقالت وزارة الشحن اليونانية، إن الناقلة، البالغ عدد أفراد طاقمها 25 فردا، تعرضت لهجوم من أفراد على متن قاربين صغيرين واستُهدفت بعدد من المقذوفات على بعد نحو 77 ميلا بحريا غربي ميناء الحديدة باليمن، وفقا لوكالة رويترز.


ووقع تبادل إطلاق النار لفترة وجيزة من أسلحة خفيفة، قبل أن تعود هيئة عمليات التجارة البحرية لتؤكد تعرض السفينة ذاتها لهجوم آخر أدى إلى اشتعال النيران على متنها وفقدانها القدرة على الإبحار بسبب عطل في المحركات.

ونشرت جماعة الحوثي مشاهد لاستهداف السفينة اليونانية ما أدى إلى اندلاع حريق كبير على متنها.

وقالت الجماعة اليمنية، إن السفينة المشار إليها "انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، مشيرة إلى أن الناقلة "أصيبت إصابة دقيقة ومباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، وهي معرضة للغرق".