سياسة عربية

مجزرة جديدة.. قصف مدرسة تؤوي نازحين ببيت حانون واستشهاد 9 فلسطينيين

المدرسة المستهدفة كانت تؤوي مئات العائلات النازحة في بلدة بيت حانون- الأناضول
استشهد 9 فلسطينيين وأصيب آخرون، الأحد، جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت مناطق في قطاع غزة، بما في ذلك مدرسة تؤوي نازحين في بلدة بيت حانون شمال القطاع.

وأفاد جهاز الدفاع المدني بغزة، في بيان، بمقتل 5 فلسطينيين وجرح عدد آخر نتيجة قصف إسرائيلي استهدف تجمعا للمواطنين بحي الزيتون شرق المدينة.

وفي بيان آخر، قال الدفاع المدني إن قصفا إسرائيليا أسفر عن استشهاد فلسطينيين اثنين وإصابة آخرين كانوا يجمعون الحطب غرب مدينة غزة.

ولم يُحدد الدفاع المدني عدد الإصابات جراء الهجمات الإسرائيلية وطبيعة إصاباتهم.

وبحسب مصدر طبي في مستشفى "المعمداني" بغزة لوكالة الأناضول، فإن مسنا وطفلة قتلا في قصف جوي على منزل لعائلة "النمر" في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وفي شمال قطاع غزة، أفاد مراسل "الأناضول" بأن المقاتلات الإسرائيلية قصفت مدرسة "غازي الشوا"، التي كانت تؤوي مئات العائلات النازحة في بلدة بيت حانون، بثلاثة صواريخ ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.

وبحسب شهود عيان، فإن الجيش الإسرائيلي كان قد طلب من النازحين في المدرسة عبر اتصالات هاتفية، إخلاءها قبل دقائق من قصفها.

وأفاد الشهود بوقوع عدد من الإصابات جراء الاستهداف، فيما أصيب النازحون، بما في ذلك الأطفال، بحالة من الهلع والخوف.

بدوره، قال جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة في بيان، إن طائرات حربية إسرائيلية قصفت المدرسة بعدد من الصواريخ في بيت حانون.

وخلال الشهور الماضية، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي العديد من المدارس التي تؤوي نازحين، مرتكبا مجازر بحق المدنيين بداخلها، وخاصة بحق النساء والأطفال.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة يواجه الفلسطينيون معاناة النزوح المتكرر، حيث يأمر الجيش الإسرائيلي أهالي مناطق وأحياء سكنية بإخلائها استعدادا لقصفها وتدميرها والتوغل فيها.

ويضطر مليونا نازح من أصل 2.3 مليون نسمة (إجمالي السكان)، خلال نزوحهم، إلى اللجوء إلى المدارس أو إلى منازل أقربائهم أو معارفهم، أو إقامة خيام في الشوارع والمدارس أو أماكن أخرى مثل السجون ومدن الألعاب، في ظل ظروف إنسانية صعبة حيث لا تتوفر المياه ولا الأطعمة الكافية، وتنتشر الأمراض.

وبحسب المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة فإن حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية، الأحد، أسفرت عن شهيدين نتيجة قصف إسرائيلي على مبنى التربية والتعليم في الشيخ زايد شمال قطاع غزة.

واستشهد خمسة فلسطينيين نتيجة قصف إسرائيلي على مجموعة من المواطنين في منطقة شعفوط بحي الزيتون شرق مدينة غزة.

واستشهد ثلاثة أشخاص نتيجة قصف إسرائيلي على منزل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. واستشهد شخص نتيجة قصف إسرائيلي على سيارة مياه مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وبدعم أمريكي مطلق، تشن "إسرائيل" منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل "إسرائيل" هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.