سياسة دولية

ألمانيا تسخر من حديث ترامب حول أكل المهاجرين الحيوانات الأليفة

كانت ألمانيا محور غضب ترامب خلال فترة رئاسته من 2017 إلى 2021- الأناضول
سخرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الأربعاء، عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، من ادّعاءات دونالد ترامب، بوصفها "زائفة"، بخصوص "أكل المهاجرين للحيوانات الأليفة"، كما ردّت على انتقاداته لسياسة الطاقة الألمانية.

وخلال مناظرة، الثلاثاء الماضي، مع نائبة الرئيس الديمقراطية، كامالا هاريس، كرّر ترامب ادّعاءً كاذباً بالقول إنّ: "مهاجرين هايتيين في سبرينجفيلد، بولاية أوهايو، يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان أو الحيوانات البرية من المتنزهات من أجل تناولها".

كما انتقد ترامب، جهود هاريس لتحويل الولايات المتحدة إلى نظام طاقة، وأكثر تنوّعاً واستدامة، زاعماً أن "محاولة ألمانيا التخلي عن الوقود الأحفوري قد باءت بالفشل".

وفي السياق نفسه، ردّت وزارة الخارجية الألمانية، عبر تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" بالقول: "بغض النظر عن آرائك: نظام الطاقة في ألمانيا يعمل بكفاءة عالية، حيث يعتمد أكثر من 50 في المئة منه على مصادر الطاقة المتجددة. نحن نغلق محطات الفحم والطاقة النووية، ولن نبني أيًا منها. سيتم إخراج الفحم من شبكة الطاقة بحلول عام 2038 على أبعد تقدير".

 وأضافت خلال التدوينة نفسها: "ملاحظة: نحن أيضًا لا نأكل القطط والكلاب. #مناظرة2024". فيما أعادت وزارة الاقتصاد الألمانية، التي يديرها حزب الخضر، نشر التدوينة مع تعليق: "محطات طاقة جديدة تعمل بالفحم؟ عجباً!".

إلى ذلك، لم يؤيد المستشار أولاف شولتس، بشكل مباشر، كلام هاريس، غير أنه وصفها في تموز/ يوليو الماضي، بأنها: "سياسية بارعة ومحنّكة تعرف بالضبط ما تفعله، وبوسعها الفوز في الانتخابات الأمريكية".

وكانت ألمانيا محور غضب ترامب خلال فترة رئاسته من 2017 إلى 2021، وذلك بسبب فائضها التجاري مع الولايات المتحدة وانخفاض الإنفاق على الدفاع.

  وتعهّد ترامب، بفرض رسوم جمركية أعلى على الواردات إذا فاز بالانتخابات، وربط دعم الولايات المتحدة العسكري لأعضاء حلف شمال الأطلسي بإنفاقهم 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع. وأفاد مسؤولون ألمان بأنهم يتوقعون تحقيق هدف الإنفاق بنسبة 2 في المئة هذا العام.

وفي دراسة بحثية للمعهد الاقتصادي الألماني (IW) فإن فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية هذا العام قد يتسبب في خسائر تقدر بـ150 مليار يورو (162 مليار دولار) لاقتصاد ألمانيا خلال أربع سنوات.

وأوضح المعهد، في تقرير قدمه للصحفيين من مقره في مدينة كولونيا، أنّ الرسوم الجمركية التي يخطط ترامب لفرضها على البضائع المستوردة إذا عاد إلى البيت الأبيض قد تكلف اقتصاد ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، حوالي 150 مليار يورو، ممّا يعني انكماش الاقتصاد بنسبة لا تقل عن 1.2 في المئة بحلول عام 2028.

وأشار التقرير إلى أن خطّة ترامب لفرض رسوم جمركية بنسبة 10 في المئة على البضائع الأجنبية و60 في المئة على البضائع الصينية سوف تشكّل "ضربة موجعة" للاقتصاد الألماني، الذي يعتمد بشكل كبير على السوق الأمريكي، خاصّة في قطاع صناعة السيارات وقطاعات أخرى.