سياسة دولية

أوكرانيا تسقط 20 مسيرة روسية قبل زيارة مرتقبة لوزيري خارجية بريطانيا وأمريكا

القوات الأوكرانية ذكرت أن الجيش الروسي استخدم في هجومه 9 صواريخ بالإضافة إلى المسيرات- الأناضول
أعلن الجيش الأوكراني، الأربعاء، تصديه لـ20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال هجوم نفذته الليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع زيارة مرتقبة يجريها وزيرا خارجية بريطانيا والولايات المتحدة إلى كييف بهدف إظهار الدعم.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، في بيان عبر تطبيق "تليغرام"، إنها أسقطت 20 من أصل 25 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا في هجوم الليلة الماضية.

وأوضح البيان، أن الجيش الروسي استخدم أيضا في هجومه 9 صواريخ، وفقا لوكالة رويترز.

في المقابل، بدأت القوات الروسية هجوما مضادا ضد القوات الأوكرانية المتوغلة في مقاطعة كورسك المتاخمة للحدود مع أوكرانيا، ما أسفر عن استعادة بعض الأراضي، وفقا لما ذكره مدونون مناصرون لموسكو.

وقال ثلاثة مدونين بارزين، بينهم المدون العسكري من أصل أوكراني، يوري بودولياكا، إن القوات الروسية بدأت هجوما مضادا كبيرا في مقاطعة كورسك غرب البلاد.

وأضاف بودولياكا، وهو مؤيد لروسيا وفقا لوكالة رويترز، أن القوات الروسية استعادت عدة قرى غرب الشريط الروسي الذي سيطرت عليه أوكرانيا، ما دفع القوات الأوكرانية إلى شرق نهر مالايا لوكنيا جنوبي سناجوست.

وفي السادس من آب/ أغسطس الماضي، بدأت أوكرانيا عملية عسكرية ضد روسيا أسفرت عن توغلها في مقاطعة كورسك المتاخمة للحدود الأوكرانية والسيطرة على تجمعات سكنية.

والأسبوع الماضي، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقعها في كورسك "ومع كل يوم من العملية نثبت للعالم أن روسيا يمكن أن تخسر هذه الحرب"، موضحا أن كييف تعتزم الاحتفاظ بأراض في المقاطعة الروسية إلى أجل غير مسمى.

فيما شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن "كييف أضعفت قدراتها عندما أرسلت وحدات كبيرة وجيدة التدريب إلى الأراضي الروسية وسمحت لموسكو بتسريع الهجوم في شرق أوكرانيا"، مشيرا إلى أن قوات بلاده بدأت في طرد القوات الأوكرانية من كورسك.

زيارة مرتقبة
من المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن برفقة نظيره البريطاني ديفيد لامي إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في وقت لاحق الأربعاء، من أجل الاجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين.

وتأتي زيارة بلينكن إلى أوكرانيا قبل زيارة متوقعة للرئيس الأوكرانية إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري، حيث سيقوم بتقديم خطة للرئيس الأمريكي جو بايدن ومرشحي الانتخابات الرئاسية، والتي يأمل أن تجعل الحرب تقترب من نهايتها، بحسب وكالة رويترز.

والثلاثاء، اتهم بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني في لندن، إيران بأنها تزود روسيا بصواريخ باليستية، وأن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيرا إلى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

من جهته قال لامي: "نرى نمطا مزعجا من الدعم الإيراني المتزايد... للكرملين، وبحثنا اليوم التزامنا المشترك بمحاسبة طهران على تقويضها للاستقرار العالمي".

من جهته، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني صحة الاتهامات بنقل الأسلحة الإيرانية إلى روسيا، مشيرا إلى أن التقارير المتعلقة بهذا الملف "دعاية قبيحة" لإخفاء الدعم العسكري الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

وبحث بلينكن خلال زيارته إلى بريطانيا، سبل تعزيز الدعم لأوكرانيا التي تواصل هجومها داخل الأراضي الروسية فيما يستمر توغل القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

تجدر الإشارة، إلى أن روسيا أطلقت حربها المستمرة ضد جارتها الأوكرانية في أوائل شهر شباط/ فبراير 2022، وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في شؤونها".