سياسة دولية

بخطوة واحدة.. هكذا "نسف" نتنياهو جهود التوصل إلى صفقة بشأن غزة

نتنياهو جدد تأكيده على عزمه إبقاء جيش الاحتلال في "محور فيلادلفيا"- الأناضول
نسف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال مؤتمره الصحفي الأخير جهود دفع المفاوضات التي تكثفت في أعقاب الإعلان عن مصرع ستة أسرى إسرائيليين في قطاع غزة، بحسب مصدر "مطلع" تحدث إلى شبكة "سي إن إن" الإخبارية.

وقال المصدر إنه "بعد أنباء مقتل الرهائن الستة في غزة، أجرى المسؤولون المشاركون في وساطة محادثات وقف إطلاق النار محادثات هاتفية لمناقشة سبل دفع وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن إلى الأمام".

وتابع المصدر في حديثه لشبكة "سي إن إن": "لكن بعد ذلك، عقد نتنياهو مؤتمره الصحفي مساء الاثنين، مدعيا أن إسرائيل لن تغادر ممر فيلادلفيا أبدا".

وبحسب تعبير المصدر، فإن "هذا الرجل (نتنياهو) نسف كل شيء في خطاب واحد".

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي استعادة جثث ستة محتجزين بعد العثور عليها داخل نفق بقطاع غزة واتهم "حماس" بقتلهم، لكن الحركة أعلنت أنهم قتلوا بالقصف الإسرائيلي المستمر على القطاع.

ومساء الاثنين، جدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحفي، تمسكه بإبقاء الجيش الإسرائيلي على الحدود الفلسطينية المصرية، أو ما يعرف بـ"محور فيلادلفيا"، مشددا على أن "الحرب الحالية هي مصيرية، والعدو يريد تدميرنا جميعا دون استثناء".

وأردف قائلا: "خروجنا من المحور جعل غزة مصدر تهديد كبير لنا"، زاعما أن دخول المحور أجبر حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على تغيير موقفها في المفاوضات.

ورفض رئيس وزراء الاحتلال، المطالبات التي تنادي بالخروج من المحور لمدة 42 يوما، مؤكدا أنه "إذا فعلنا ذلك، فلن نعود إليه ولو بعد 42 سنة (..)، وموقفنا ثابت بشأن المحور ولن يتغير، ولن أبدي أي مرونة في أمور حساسة ومحورية تتعلق بأمننا".

ولفتت شبكة "سي إن إن"، إلى أن الوجود الدائم لجيش الاحتلال الإسرائيلي في "ممر فيلادلفيا" يتعارض مع موقف الولايات المتحدة بشأن مستقبل قطاع غزة بعد انتهاء العدوان.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قال إنه "لا يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبذل ما يكفي من الجهد، لضمان التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس في غزة"، مشيرا إلى أن التوصل إلى هذا الاتفاق أصبح قريبا للغاية.

وسارع مكتب نتنياهو إلى إصدار بيان للتعليق على تصريحات بايدن، قائلا: "من المستغرب أن بايدن قرر الضغط على نتنياهو وليس السنوار".

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن إدارة بايدن تستعد لطرح مقترح "الفرصة الأخيرة"، لوقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي فضل عدم ذكر اسمه، أن إدارة بايدن تستعد لتقديم مقترح نهائي لوقف إطلاق النار في المفاوضات الجارية، مشيرا إلى احتمال إنهاء المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة، في حال رفض الجانبان المقترح.