سياسة عربية

ابن سلمان يهاتف السيسي وأردوغان لبحث الأوضاع في قطاع غزة

أكد ابن سلمان حرص المملكة على توحيد الجهود العربية والإسلامية لمساندة فلسطين- الأناضول
أجرى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان الأحد اتصالين هاتفيين مع رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبحث الأوضاع في غزة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فقد بحث ولي العهد هاتفيا مع رئيس النظام المصري تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مطالبا بذل كافة الجهود عربيا وإسلاميا لوقف أعمال التصعيد ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني.


ونقلت الوكالة ذاتها خلال الاتصال بالرئيس التركي تأكيد ولي العهد حرص المملكة على توحيد الجهود العربية والإسلامية لمساندة الشعب الفلسطيني الشقيق في مواجهة ما يتعرض له من عدوان غاشم من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي وعلى ضرورة تكثيف الجهود لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني.


ومن جانبه شدد الرئيس أردوغان على أهمية زيادة الضغوط الدولية على إسرائيل بسبب الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية، وخاصة في قطاع غزة.

كما أنه أكد على ضرورة وقف الهجمات الإسرائيلية وانتهاكات تل أبيب لحقوق الإنسان، والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وأهمية التحرك المشترك للدول الإسلامية.


وفي السياق ذاته، توافق رئيس النظام المصري وولي العهد السعودي على "ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ووقف التصعيد في الضفة الغربية".

وأفادت الرئاسة المصرية، في بيان، بأن السيسي، تلقى اتصالا هاتفيا و"توافق (الجانبان) على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة ووقف التصعيد في الضفة الغربية، بما يسهم في عدم توسع دائرة الصراع، ويعيد الاستقرار إلى المنطقة"، وفق البيان.



ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وقد وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة، بينما صعّد المستوطنون اعتداءاتهم ما تسبب في استشهاد 678 فلسطينيا بينهم 150 طفلا، وإصابة أكثر من 5 آلاف و400، واعتقال ما يزيد على الـ10 آلاف و200، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.