سياسة دولية

غانتس يفتح النار على نتنياهو بعد العثور على جثث 6 أسرى في غزة

اتهم غانتس نتنياهو بالعمل على الحفاظ على مصالحه فقط- الأناضول
اتهم زعيم حزب "معسكر الدولة" المعارض بيني غانتس٬ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالعمل على الحفاظ على حكومته وائتلافه الحكومي مع التفريط في حياة الأسرى في قطاع غزة.

وقال الوزير السابق في منشور في حسابه على منصة إكس: "نتنياهو يخاف ويلعب على حساب الوقت لدوافع سياسية وعلى حساب حياة الأسرى، ويجب عليه الحفاظ على الأسرى وعلى الإسرائيليين وليس على ائتلافه الحكومي، وإن على الجميع الخروج للتظاهر لإسقاط هذه الحكومة الفاشلة".

وعلق غانتس على عثور جيش الاحتلال الإسرائيلي على جثث ستة أسرى في رفح قائلا: "إن مقتل خاطفينا يقودنا إلى صباح صعب ومؤلم آخر، وأود مع شعب إسرائيل بأكمله أن أعانق العائلات التي تلقت الأخبار الأكثر صعوبة على الإطلاق وأن أعزز جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن في عملها المستمر".

وأضاف: "على عكس مقاتلينا الذين يخاطرون بحياتهم في القتال وجهود الإنقاذ، هناك من لم يفعلوا كل شيء لمنع هذا الموت". وقال: "رئيس الوزراء نتنياهو يتردد ويخاف ويلعب على الوقت لاعتبارات سياسية بدلا من التصرف. لعبة تكلف حياة الإنسان".

وأكد غانتس أنه "يجب على رئيس الوزراء أن يحمي المختطفين ومواطني إسرائيل، وليس ائتلافه الذي يسيطر عليه المتطرفون". ودعا إلى التظاهر ضد الحكومة التي وصفها بالمتطرفة قائلا: "لقد حان الوقت لاستبدال حكومة الفشل التام والخروج للتظاهر".

ومساء أمس السبت أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، العثور على جثثستة أسرى في قطاع غزة، بينهم ضابط. وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن إحدى الجثث تعود لمواطن أمريكي.

وصرح المتحدث باسم جيش الاحتلال، أفيخاي أدرعي، عبر منصة إكس، قائلاً: "تمكنت قوات الجيش والشاباك من العثور على جثث المختطفين الستة وإعادتها إلى إسرائيل".


وأضاف أدرعي أن الأسرى الذين تم العثور على جثثهم هم: كرمل غات، وعدين يروشلمي، وهيرش غولدبريغ بولين، وألكسندير لوبنوف، والموغ ساروسي، وضابط الصف أوري دانينو. وزعم أن هؤلاء الأسرى تم اختطافهم وقتلهم أثناء احتجازهم لدى حركة حماس.

وأكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان صدر الأحد، أن الأسرى قُتلوا جراء القصف الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه إذا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن حريصًا على حياتهم، فعليه التوقف عن دعم "إسرائيل" والضغط لإنهاء العدوان على غزة فورًا.