سياسة دولية

تحريض إسرائيلي على إيران لتبرير العدوان الواسع شمال الضفة الغربية

قال كاتس: "إيران تعمل على بناء البنية التحتية للإرهاب الإسلامي في الضفة الغربية"- جيتي
حرّض وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، مساء السبت، على إيران لتبرير العدوان الواسع شمال الضفة الغربية، والذي بدأ في جنين وطولكرم وطوباس يوم الأربعاء الماضي.

وقال كاتس في تغريدة عبر منصة "إكس": "إيران تعمل على بناء البنية التحتية للإرهاب الإسلامي في الضفة الغربية، وتغمر مخيمات اللاجئين بالأموال والأسلحة المهربة عبر الأردن".

وتابع قائلا: "إيران تهدف إلى إقامة جبهة إرهابية شرقية ضد إسرائيل"، مدعيا أن "هذه العملية تهدد استقرار النظام الأردني، لذلك الجيش الإسرائيلي يعمل بقوة وسيتخذ كل التدابير اللازمة لإحباط هذه البنية التحتية".

وزعم أن الجيش الإسرائيلي يبذل أقصى جهد للتفريق بين المسلحين والمدنيين، مضيفا أنه "يجب على العالم أن يستيقظ ويوقف الأخطبوط الإيراني قبل فوات الأوان"، على حد وصفه.



وفجر الأربعاء، أطلق الجيش الإسرائيلي "عملية عسكرية" شمال الضفة تعد "الأوسع" منذ عام 2002، حيث اقتحمت قوات كبيرة مدينتي جنين وطولكرم ومخيماتهما ومخيم الفارعة قرب طوباس، قبل أن تنسحب فجر الخميس من مخيم الفارعة، ومساء اليوم نفسه من طولكرم، بينما تستمر العملية في جنين لليوم الرابع.



وأقر الجيش الإسرائيلي، السبت، بقتله 26 فلسطينيا واعتقاله نحو 30 آخرين، منذ بدء عمليته العسكرية شمالي الضفة الغربية قبل 4 أيام.

واغتال الجيش الإسرائيلي، السبت، فلسطينيين اثنين في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية ومنع نقل جثمانيهما وأوقع بين الفلسطينيين عددا من الإصابات.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان إن طواقمها "وصلت إلى منطقة جثماني شهيدين في مخيم جنين لكن قوات الاحتلال تمنع استلامهما وتطلب من المسعفين المغادرة".

وأكد شهود عيان أن هناك عددا من الشهداء لا يزالون داخل مخيم جنين، وجيش الاحتلال ينكل بجثامين عدد منهم، ويمنع الطواقم الطبية من انتشالهم.

ويتزامن هذا العدوان الواسع مع حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والتي خلّفت أكثر من 40 ألف شهيد معظمهم أطفال ونساء، إلى جانب ما يزيد عن 10 آلاف مفقود ودمار هائل ومجاعة قاتلة.