حقوق وحريات

الصدر يدعو العراقيين إلى تظاهرة "مليونية" في ميدان التحرير.. نصرة لغزة

حثّ الصدر المشاركين في التظاهرة المليونية المُرتقبة على لبس الأكفان- الأناضول
دعا زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، الجمعة، العراقيين، الشهر المقبل، إلى الخروج في تظاهرة "مليونية" في ميدان التحرير، المتواجد وسط العاصمة بغداد،  وذلك من أجل التأكيد على نصرة غزة، التي تعيش ويلات عدوان الاحتلال الإسرائيلي المُتواصل عليها، منذ أشهر.

وحثّ الصدر، المشاركين في التظاهرة المليونية المُرتقبة، على لبس الأكفان، ليصل صوتهم وصورتهم إلى العالم أجمع، بالقول إن ذلك سوف يعكس صورة حقيقية لمدى تعاطف الشعب العراقي مع القضية الفلسطينية.

في السياق نفسه، توجّه الصدر، عبر بيان صحفي، إلى "المؤمنين بالقضية الفلسطينية وعلى محبّي السلام ومبغضي الإرهاب الصهيوني ومجازره..؛ أدعو أُخوتي العراقيين بكافة مشاربهم ما عدا الفاسدين، الخروج بتظاهرة مليونية تعكس صورة حقيقية لمدى تعاطف الشعب العراقي الغيور مع القضية الفلسطينية ومع أُخوتهم المنكوبين في غزة".

  و"ذلك في أول جمعة بعد الـ 17 من ربيع الأول لهذا العام، حيث ولادة النور الأعظم والرسول الأكرم محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ" كما أوضح الصدر، مضيفا أن "تظاهرة سلمية في ساحة التحرير في بغداد مع لبس الأكفان مع الإمكان، ليصل صوتكم وصورتكم للعالم أجمع، فلا تقصروا في ذلك رجاءً أكيداً، فهذا ما يرضي الله ورسوله وأهل بيته ومراجعنا العظام الأحياء منهم والأموات".

وأتت دعوة الصدر، للعراقيين، في وقت بحث فيه وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، مع نظيره الأردني، أيمن الصفدي، ما وُصف بـ"الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة".

ووفقا لبيان الخارجية العراقية، فإن وزير الخارجية العراقي، أجرى اتصالا هاتفيا مع الصفدي، من أجل: "بحث الجهود المبذولة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وجميع خروقات إسرائيل للقانون الدولي وإجراءاتها التصعيدية" بحسب البيان.

إلى ذلك، دعا الوزيران، المجتمع الدولي ومؤسساته، إلى "تحمل مسؤولياتهم واتخاذ خطوات عملية ومواقف صارمة لإلزام إسرائيل بإنهاء العدوان على غزة، والالتزام بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

كما أنهما حذرا من "التبعات الخطيرة لاستمرار إسرائيل في إجراءاتها غير الشرعية في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، من بناء المستوطنات وتوسيعها، ومصادرة الأراضي الفلسطينية، والاعتداءات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، إضافة إلى إرهاب المستوطنين".

وناقش الطرفان "القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة في ظل التطورات الإقليمية التي تتطلب تنسيقًا بين البلدين لتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة". وأكدا "حرصهما على تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في إطار آلية التعاون الثلاثي مع جمهورية مصر العربية".