سياسة دولية

ماذا طلب بايدن من نتنياهو بخصوص محور فيلادلفيا؟.. هذا سر الانحياز الأمريكي

نتنياهو يصر على البقاء في محور فيلادلفيا ونتساريم- جيتي
نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين قولهم؛ إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال مكالمتهما الأربعاء الماضي، الموافقة على سحب القوات الإسرائيلية من جزء من الحدود بين مصر وغزة.

 

وأكد "أكسيوس"، أن بايدن طلب من نتنياهو سحب القوات من جزء صغير من محور فيلادلفيا في أثناء تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.


وأضاف المسؤولون أن نتنياهو قبل جزئيا طلب بايدن، ووافق على التخلي عن موقع إسرائيلي واحد على طول الحدود.


وبين المسؤولون الإسرائيليون، أن الاتفاق الجزئي الذي توصل إليه نتنياهو، أدى إلى دعم الولايات المتحدة الموقفَ الإسرائيلي المتمثل في بقاء قوات أخرى من جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول محور فيلادلفيا في المرحلة الأولى من الاتفاق.

وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن المنطقة التي طلب بايدن الانسحاب منها، هي شريط حدودي يبلغ طوله من كيلومتر إلى كيلومترين.

كما أكد مسؤول إسرائيلي أنه بعد دعم الولايات المتحدة موقفَ إسرائيل، كان على مصر أن توافق على تسليم الخرائط المقترحة مع الانتشار المحدث لجيش الاحتلال إلى حركة حماس، لكن المسؤول أوضح أن تل أبيب لا تعتقد أن حماس ستوافق على الخرائط الجديدة.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، أن المحادثات التي جرت في العاصمة المصرية القاهرة بشأن التوصل لوقف إطلاق نار في غزة وتبادل أسرى، "لم تحرز أي تقدم".

ووصل وفد أمني إسرائيلي إلى القاهرة، الخميس، للمشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار بغزة، مع توقع استئناف المفاوضات السبت أو الأحد المقبلين، وسط تضاؤل احتمالات نجاحها جراء إصرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بالتحكم العسكري بمحوري فيلادلفيا على الحدود مع مصر، ونتساريم الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه.


وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية، أن "الاجتماعات التي جرت الخميس بين الوفدين المصري والإسرائيلي، لم تسفر عن إحراز تقدم"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وأشارت الهيئة إلى أن رئيس الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد" ديفيد بارنياع، ورئيس جهاز الأمن العام "الشاباك" رونين بار، غادرا إلى القاهرة مساء أمس؛ لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين لم تسمهم.

وقالت؛ إن المحادثات ركزت على محور فيلادلفيا على الجانب الفلسطيني من معبر رفح جنوب قطاع غزة.