صحافة دولية

مصر ترفض "شرط إسرائيل".. هل ينجح بايدن في إقناع نتنياهو بالتراجع؟

أمريكا تعارض الاحتلال الإسرائيلي طويل الأمد لأي جزء من قطاع غزة - الأناضول
كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لم يغير مواقفه بشأن وقف الحرب في غزة، وصفقة تبادل الأسرى، لا سيما ما يتعلق بمحور فيلادلفيا مع مصر، بعد المكالمة الهاتفية التي أجراها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال مكتب نتنياهو إن إسرائيل "لم توافق على سحب قواتها من محور فيلادلفيا على طول الحدود بين مصر وقطاع غزة"

ويسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إقناع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإظهار المزيد من المرونة حتى يمكن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة.



وبحسب موقع "أكسيوس" فإن مكالمة هاتفية أجريت بين بادين ونتنياهو ركزت على مطلب جديد من نتنياهو بأن تظل قوات الدفاع الإسرائيلية منتشرة على طول ممر فيلادلفيا على الحدود بين مصر وغزة.

وتابع الموقع أن المفاوضين الإسرائيليون والمسؤولون الأمريكيون أكدوا إن مطلب نتنياهو الجديد بشأن الممر تحول إلى عقبة كبيرة أمام التوصل إلى اتفاق محتمل، حيث يريد بايدن من نتنياهو أن يخفف موقفه بشأن هذه القضية.

أكد بايدن لنتنياهو على "الحاجة الملحة لإغلاق اتفاق وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى" وناقش المحادثات القادمة في القاهرة هذا الأسبوع والتي تهدف إلى إزالة أي عقبات متبقية، كما قال البيت الأبيض.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إنه بناء على أوامر نتنياهو، قدم الجانب الإسرائيلي خريطة أظهرت أن إسرائيل قلصت بعض قواتها لكنها لا تزال تنشرها على طول الممر.

وتشكل خريطة بحسب المسؤولين لمكان بقاء الجيش الإسرائيلي في غزة جزءًا من المفاوضات بشأن الصفقة، وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن المصريين رفضوا هذه الخطة وأخبرت الولايات المتحدة إسرائيل أن الخريطة غير قابلة للتنفيذ.

وقال نتنياهو إنه أبلغ وزير الخارجية أنتوني بلينكن الاثنين أنه يطالب بأن يظل الجيش الإسرائيلي مسيطرًا على ممر فيلادلفيا بالكامل، كما أخبر عائلات الاسرى في غزة أنه ربما أقنع بلينكن بالموافقة.

فيما أكد مسؤولون في وزارة الخارجية أن بلينكن لم يكن مقتنعًا وأكدوا أن الولايات المتحدة لا تتفق مع نتنياهو في هذه القضية، وقال مسؤول أمريكي للصحفيين الثلاثاء إن "تصريحات نتنياهو المتطرفة" ليست بناءة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتخاطر بالقدرة على المضي قدمًا نحو التوصل إلى اتفاق.

وقال بلينكن الثلاثاء في الدوحة قبل مغادرته المنطقة إن الولايات المتحدة تعارض أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لأي جزء من قطاع غزة.

ومن جانبها تتمسك حركة حماس بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، بما يتضمن ممر فيلادلفيا، البالغ طوله 14.5 كيلومتر على طول الحدود الجنوبية لغزة مع مصر.