سياسة عربية

الجزائر تزود لبنان مجانا "بغاز أويل" لتفادي انقطاع الكهرباء

أدى نفاد الغاز أمس السبت إلى دخول بيروت في ظلام دامس - جيتي
 أشاد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، وليد فياض، بالمبادرة الجزائرية، التي دعت إلى تزويد بيرت بغاز أويل على شكل هبة، من أجل تجاوز البلاد لأزمة انقطاع الكهرباء.

وخلال اتصال هاتفي بين وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب ونظيره اللبناني، أعرب خلاله عن استعداد الجزائر، بتوجيه من الرئيس عبد المجيد تبون، لمساندة لبنان في تجاوز أزمته من خلال تقديم هبة من الغاز أويل، سيتم تحديد كميتها بناءً على المحادثات التي ستُستكمل بين الجانبين.

وأشاد فياض بالجزائر، مشيرًا إلى أنها دائمًا ما وقفت إلى جانب لبنان، ولم تتوانَ، حكومةً وشعبًا ومؤسسات، عن دعمه في أزماته، كما هو الحال مع العراق الشقيق الذي يواصل تضامنه مع لبنان عبر تزويده بالفيول لدعم قطاع الطاقة.

أعلنت الجزائر عن خطوة جديدة لدعم لبنان في أزمته الكهربائية الحادة التي تسببت أمس السبت، في انقطاع التيار الكهربائي عن معظم أنحاء البلاد، باستثناء المناطق التي تعتمد على توليد الكهرباء الخاص أو المصادر المتجددة.

وذكرت الإذاعة الجزائرية، الأحد، أن الجزائر ستبدأ فورًا بتزويد لبنان بكميات من الوقود لتشغيل محطات الكهرباء وإعادة التيار الكهربائي. كما أصدر تبون بيانًا الأحد أعلن فيه قرار تقديم دعم عاجل للبنان عبر تزويده بكميات كبيرة من الوقود.

من جهته، أوضح وزير الطاقة والمياه اللبناني، أن الوزارة تعمل حاليًا مع الجانب الجزائري لترتيب شحنات الوقود المقررة إلى بيروت في أقرب وقت ممكن.

وأشار فياض إلى أن المناقشات الحالية مع الجزائر تتعلق باستيراد الديزل الأحمر "الغاز أويل" وزيت الوقود الثقيل، بدلًا من النفط الخام، نظرًا لعدم امتلاك لبنان مصافي لتكرير النفط الخام.

قررت الجزائر إرسال كميات كبيرة من الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء في لبنان، في إطار جهود دعم بيروت لإعادة التيار الكهربائي إلى المدن والقرى والمرافق الرئيسية التي تعتمد على المحطات الحكومية، والتي شهدت انقطاعًا كاملًا للتيار.

وكان الرئيس الجزائري قد كلّف الوزير الأول، نذير العرباوي، بالتواصل مع رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، لإبلاغه بقرار الجزائر تزويد لبنان فورًا بكميات من "الفيول" لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية المتوقفة عن العمل.