منوعات تركية

فرق الإطفاء في تركيا تكافح لإخماد حرائق غابات واسعة.. أخمدت اثنين (شاهد)

فرق الإطفاء بدأت في مكافحة النيران في ولاية إزمير من الجو- الأناضول
يواصل رجال الإطفاء في تركيا، الجمعة، العمل على السيطرة على حرائق غابات منفصلة، اندلعت في مواقع مختلفة من البلاد، وذلك بعد تمكنهم من إخماد حريق واحتواء آخر بشكل جزئي.

وقال وزير الزراعة والغابات التركي إبراهيم يومقلي؛ إن رجال الإطفاء الذين يعملون على احتواء أربعة حرائق غابات منفصلة في البلاد، تمكنوا من احتواء أحدها والسيطرة على آخر بشكل جزئي.


وأضاف في بيان أدلى به أمام صحفيين، أن جهود رجال الإطفاء تتواصل للتعامل مع الحريقين المتبقيين.

واندلعت ثلاثة حرائق في شمال غرب تركيا في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك في منطقة إيجيابات بإقليم جاناكلي، ومنطقة جوينوك بإقليم بولو، ومنطقة جورديس بإقليم مانيسا.

واندلع رابع في وقت متأخر من مساء الخميس في بلدية كارشياكا بإقليم إزمير الساحلي في غرب البلاد.

وقال الوزير التركي؛ إن الحريق في جاناكالي أصبح تحت السيطرة، في حين تم احتواء حريق مانيسا بشكل جزئي. وتستمر الجهود لمكافحة الحريقين الآخرين.

وأضاف أن "بيانات الأرصاد الجوية، تشير إلى وجود خطر كبير خلال الأيام الثلاثة المقبلة. ونحن شأننا شأن جميع مؤسسات الدولة، في حالة تأهب قصوى لهذه الأيام الثلاثة".

وأشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة والرياح القوية تزيد المخاطر.


وأوضح الوزير أن الحريق في جاناكالي، بدأ من عمود كهرباء على جانب طريق. ولم يتضح بعد سبب اندلاع الحرائق الأخرى.

وأظهرت لقطات بثتها قنوات تلفزيونية تركية ألسنة اللهب تلتهم مساحات من الأراضي، بينما يتصاعد الدخان الأسود فوق الغابات والمدن.

وقال حاكما إقليمي جاناكالي وبولو؛ إنه جرى إخلاء عدة أحياء أو قرى كإجراء احترازي، لكن ليس هناك تهديد حاليا للمناطق السكنية.

وفي إزمير، تتواصل الجهود المبذولة للسيطرة على الحرائق في مناطق مختلفة منها كارشياكا وكمالباشا وتشيشمي.

ومع تحسن الطقس، بدأت فرق الإطفاء في مكافحة النيران من الجو.

وبحسب موقع قناة "تي آر تي" خبر، فقد اندلع حريق في بستان الزيتون بالقرب من منطقة فيشنيلي في منطقة كيمالباشا بولاية إزمير لسبب غير معروف. وانتشرت النيران بفعل الرياح، وتم إرسال فرق الإطفاء والصحة والدرك إلى المنطقة.


وشوهد توافد المواطنين على المنطقة، حاملين الجرارات وصهاريج المياه للمشاركة في جهود إطفاء الحرائق.

وقال مظفر كارايل، أحد سكان الحي؛ إنه جاء إلى المنطقة ودعم العمل بعد أن سمع عن الحريق. وأضاف أن هناك أشخاصا يأتون إلى المنطقة طلبا للمساعدة من الأحياء المحيطة، وفقا للموقع ذاته.


تجدر الإشارة إلى أن السلطات التركية اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية من أجل مكافحة حرائق الغابات التي تندلع مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث أغلقت عددا من الغابات والمنتزهات أمام الزائرين خلال أشهر الصيف في عموم البلاد.

وفي حزيران/ يونيو، لقي 5 أشخاص حتفهم وأصيب 40 آخرون بعضهم في حالات خطرة؛ جراء اندلاع حرائق واسعة في العديد من القرى بين ولايتي ماردين وديار بكر جنوب تركيا خلال الليل، قبل أن تتمكن السلطات من السيطرة على النيران، حسب مصادر محلية.