منوعات تركية

مسن تركي يبكي متأثرا باغتيال هنية (شاهد)

المساجد في فلسطين والعالم الإسلامي أدّت صلاة الغائب على الشهيد هنية- الأناضول
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، لمُسن تركي متأثرا ومنفعلا وهو يصلّي صلاة الغائب على رئيس الوزراء الفلسطيني الأسبق، إسماعيل هنية، في مدينة إيلازيغ التركية.


وانفجر المسن التركي باكيا، خلال صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. وقد كانت  رئاسة الشؤون الدينة التركية قد دعت إلى صلاة الغائب عقب صلاة الجمعة، في عموم المساجد التركية، يوم أمس.


وأقام رئيس الشؤون الدينية التركي، علي أرباش، صلاة الغائب، على روح هنية في مسجد آيا صوفيا التاريخي. وأقيمت صلاة الغائب على روح هنية في مسجد "حاجي بايرام" التاريخي بالعاصمة أنقرة، وفي مسجد "لا لا باشا" في ولاية أرضروم، وعموم البلاد.

إلى ذلك، شهدت عدّة مساجد في فلسطين وعدد من دول العالم الإسلامي، صلاة الغائب على روح هنية بعد صلاة الجمعة، يوم أمس.

 ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت حركة حماس وإيران، عن تعرض القائد هنية للاغتيال بغارة للاحتلال الإسرائيلي على مقر إقامته في طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان.


 وتوعدت كل من حركة حماس وإيران بالرد على اغتيال هنية، فيما تتواصل اتصالات ومساع دولية للتهدئة خشية توسع الصراع في المنطقة.

  وجاء اغتيال هنية بينما يشن الاحتلال الإسرائيلي، بدعم أمريكي، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على  كامل قطاع غزة، خلّفت أكثر من 130 ألفا بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم من الأطفال والنساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود. 

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني في غزة.