سياسة دولية

بايدن: لست واثقا من انتقال سلمي للسلطة إذا خسر ترامب

المقابلة سوف يتم عرضها كاملة الأحد المُقبل- جيتي
قال الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، إنه "غير واثق على الإطلاق من حصول انتقال سلمي للسلطة إلى كامالا هاريس، إذا خسر دونالد ترامب انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر"، وذلك خلال أول مقابلة له منذ إعلانه أنه لن يسعى لإعادة ترشحه للرئاسة، أجرتها معه شبكة "سي بي إس".

وتابع بايدن، خلال مقتطفات من المقابلة التي أجراها مع روبرت كوستا، وهو كبير مراسلي الانتخابات والحملات الانتخابية في شبكة "سي بي إس نيوز": "إنه يعني ما يقول، ونحن لا نأخذه على محمل الجدّ؛ إنّه يعني ذلك عندما يقول إذا خسرنا فسيكون هناك حمام دم".

وأردف الرئيس الأمريكي الحالي، خلال المقابلة التي سوف يتم عرضها كاملة، الأحد المُقبل: "انظروا إلى ما يحاولون فعله الآن في الدوائر الانتخابية المحلية، حيث يحسب الناس الأصوات".

وتناولت المقابلة، التي تمّت داخل البيت الأبيض، الأربعاء، قرار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي أُعلن عنه في 21 تموز/ يوليو، المتعلّق بإنهاء محاولته للحصول على فترة ولاية ثانية، وأيضا كل ما يتعلّق بنظرته إلى البلاد، ناهيك عن مجموعة من الموضوعات الأخرى، بما في ذلك تأملاته بخصوص الديمقراطية الأمريكية.

وفي السياق نفسه، كان ترامب قال إنه في سياق السباق الانتخابي، قد يفوز بولاية نيويورك المعروفة تاريخيا بأنها ديمقراطية. فيما تابع خلال لقاء عبر الهاتف مع شبكة "فوكس نيوز" بأن قرار نائبة الرئيس كامالا هاريس بعدم اختيار حاكم ولاية بنسلفانيا، جوش شابيرو، ليكون نائبا لها، قد يكلفها أصوات اليهود المؤثرين على الانتخابات في نيويورك، بحسب تعبيره.

إلى ذلك، اعتبر ترامب أن "اختيار هاريس صادم، ومهين للغاية، للشعب اليهودي وللأشخاص الذين يريدون الأمن"، مردفا بأن "أي يهودي يصوت لصالح الحزب الديمقراطي يجب أن يخضع عقب ذلك إلى فحص عقلي، حيث إن الديمقراطيين سيئون للغاية تجاه اليهود".

وبحسب ترامب، فإن تولي منصب رئيس دولة الولايات المتحدة هو أمر خطير، خصوصا أنه يسعى لأن يكون رئيسا نشطا يؤمن البلاد ويبني جيشا قويا.

تجدر الإشارة إلى أن المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، كامالا هاريس، كانت قد شنّت هي ومرشحها لمنصب نائب الرئيس تيم والز، ما وصف بـ"الهجوم اللاذع" على ترامب، وذلك في أول ظهور لهما معا.

وقالت هاريس، خلال تجمع انتخابي قدمت فيه نائبها، تيم والز، إنها تعرف أمثال دونالد ترامب، مضيفة أن "عملها سابقا مدعية عامة مكنها من متابعة أنواع مختلفة من المجرمين"، وفق توصيفها.