سياسة دولية

ما تأثير محاولة اغتيال ترامب ومرض بايدن على المسار الانتخابي؟

ترامب استثمر محاولة اغتياله لتدعيم حملته الانتخابية- جيتي
وفقا لاستطلاعات الرأي، ارتفعت شعبية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بعد محاولة اغتياله السبت، بمعدل ثلاث درجات، حيث حصل بحسب موقع FIVETHIRTYEIGHT على نسبة تأييد 41.5 في المئة مقابل 38.4 في المئة قبل عام.

ووفقا لذات الموقع المتخصص باستطلاعات الرأي، فإن ترامب حصل على نسبة تأييد 44.5 في المئة في استطلاع رأي لرويترز، بالمقابل فإن نسبة شعبية بايدن هي 38.5 في المئة.

وفي ذات الوقت الذي ارتفعت فيه شعبية ترامب، خاصة بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها، ازداد قلق الديمقراطيين، خاصة بعد الإعلان عن إصابة بايدن بفيروس كورونا، ومع المخاوف من ضعف قدرته الجسدية والعقلية، وصل الأمر إلى أن بدأ بعض كبار قادة الحزب الديمقراطي بمطالبة بايدن بالانسحاب من السباق الانتخابي.

صورة أيقونية
وقالت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير للصحفي ستيفن كولينسون، إن "ترامب 78 عاما سيقبل ترشيح الحزب الجمهوري الخميس، مقدمًا واحدة من أكثر العودة المذهلة في التاريخ السياسي بعد محاولته سرقة انتخابات 2020، وإدانة جنائية غير مسبوقة ومحاولة اغتيال".

بالمقابل، وفقا لتقرير الشبكة الذي ترجمته "عربي21"، فإن "بايدن 81 عاما يتعرض لصدمة من تمرد ديمقراطي، حيث تصاعدت المخاوف بشأن ما إذا كان بإمكانه هزيمة خصمه، وسط مخاوف المشرعين بشأن حالته الصحية والمعرفية، واليأس بشأن فرصه في عرقلة الاحتمالات القصوى لولاية ترامب الثانية".

البروفيسور بيل شنايدر، أستاذ السياسة العامة والشؤون العامة والدولية في جامعة جورج ميسن الأمريكية سابقا، قال لـ"عربي21"، إن "محاولة الاغتيال جعلت ترامب أقوى، وأنتجت صورة أيقونية بالفعل".

وحول احتمالية انسحاب بايدن من الترشح لمنصب الرئاسة، قال شنايدر: "يعتمد ترشيح بايدن على مدى سرعة تعافيه من فيروس كورونا، وإذا لم يتمكن من الترشح، فسوف يرشح الديمقراطيون كامالا هاريس، وربما تكون فرصها في هزيمة ترامب مماثلة تقريبًا لفرص بايدن (ليست جيدة)".


انسحاب متوقع
موقع أكسيوس الأمريكي قال في تقرير للصحفيين جيم فانديهاي ومايك ألين، نقلا عن قادة ديمقراطيين، إن "بايدن قد ينسحب من السباق الرئاسي في أقرب وقت نهاية هذا الأسبوع، خاصة بعد الضغط المتزايد عليه من قادة الحزب في الكونجرس والأصدقاء المقربين".

ووفقا للتقرير الذي ترجمته "عربي21"، "قيل للرئيس جو بادين إنه إذا بقي في السباق الرئاسي، فقد يفوز الرئيس السابق دونالد ترامب بأغلبية ساحقة، ويمحو إرثه وآمال الديمقراطيين في الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/ نوفمبر".

ولفت الموقع إلى أنه "في الوضع الراهن، الضغوط على بايدن للتنحي كمرشح تصاعدت إلى مستويات لا تطاق، خاصة خلال الأيام القليلة الماضية".

ويتوقع الديمقراطيون تمامًا أن تظهر استطلاعات الرأي بعد المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري انفجارًا محتملًا قد يؤدي إلى إسقاط الديمقراطيين في الكونغرس أيضًا.

ونقل الموقع عن أحد أصدقاء الرئيس المقربين، قوله إن "خيار بادين هو أن يكون أحد أبطال التاريخ، أو أن يكون على يقين من حقيقة أنه لن تكون هناك مكتبة رئاسية له أبدًا، أدعو الله أن يفعل الشيء الصحيح. إنه يتجه في هذا الاتجاه".

وأشار التقرير إلى أن استطلاع رأي لوكالة وكالة أسوشيتد برس أظهر أن ما يقرب من ثلثي الديمقراطيين يريدون انسحاب بايدن من السباق الرئاسي، وقد تردد صدى ذلك في البيت الأبيض والكونغرس.

وعلى عكس حديث شنايدر عن أن محاولة الاغتيال جعلت ترامب أقوى، قال الباحث في الشؤون الأمريكية والشرق أوسطية، جو معكرون، إن "محاولة اغتيال ترامب لا يوجد تداعيات كبيرة لها، هي فقط قد تساعده في استطلاعات الرأي في هذه المرحلة".

وتابع معكرون في حديث خاص لـ"عربي21"، "القضية الأساسية المؤثرة على السباق الرئاسي حتى الآن هي مسألة أداء الرئيس بايدن وضغط الحزب الديمقراطي، أما إصابته بكورونا، فليست هي المشكلة الرئيسية ولا تؤثر كثيرا، بل الذي يؤثر قدرته على الاستمرار في المعركة".

وحول ما إذا قرر بايدن الانسحاب من سيختار الحزب الديمقراطي بديلا له، قال معكرون، "إذا ما قرر الانسحاب من السباق الرئاسي بشكل شخصي – علما أن الحزب لا يستطيع اتخاذ هذا القرار بنفسه لأن الأمر منوط بالمندوبين- على المدى المنظور لا يوجد مخرج إلا أن يتخذ هو قرار الانسحاب".

وأكد أنه "في حال اتخذ بايدن قرار الانسحاب ليس بالضرورة أن تكون كامالا هاريس هي البديل بشكل تلقائي، بل يجب انتظار وضوح الجو العام داخل الحزب، وأين سيكون توجه المندوبين، وعادة مع الوقت قد يبرز مرشح أخر وليس بالضرورة فقط هاريس، لكن الآن فقط يمكن انتظار اتخاذ بايدن قرار الانسحاب، الذي لم يقرره بعد".


تعزيز الاستقطاب
الخبير في الشأن الأمريكي خالد الترعاني، يعتقد أن "محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب -وهي حالة عنف سياسي غير اعتيادية في أمريكا- ستعزز من حالة الاستقطاب السياسي داخل المجتمع الأمريكي، لكنها أيضا في ذات الوقت ستُعزز من فرص فوزه في السباق الرئاسي".

ويرى الترعاني أن "محاولة الاغتيال الفاشلة قد تؤدي لمزيد من العنف السياسي، بمعنى أن هذه الحادثة هي البداية، لكنها ليس بالضرورة أن تكون النهاية للعنف السياسي، خصوصا أن مؤيدي ترامب هم الأكثر تسلحا في أمريكا".

وأكد أن "هذه المرحلة هي حقبة جديدة، ولهذا يعتقد أن محاولة الاغتيال هذه لن تكون آخر حادثة عنف سياسي"، مضيفا: "بالطبع ترامب سيشبه نفسه بدونالد ريغان الذي تعرض لمحاولة اغتيال مشابهة، وأعتقد أن هذه الحادثة سترفع شعبيته".

ويرى الترعاني أن "هذه الحادثة قد حسمت سباق الرئاسة لصالح ترامب"، لافتا إلى أنه "على الرغم من إنجازات بايدن خاصة في الاقتصاد ومنها خفض نسبة التضخم من 9 في المئة إلى 3 في المئة، وبالمقابل ترامب أدين في 32 قضية جنائية وتم فرض غرامة مالية عليه بلغت 500 مليون دولار لتهربه من الضرائب، مع ذلك ما زال بايدن متأخرا عن ترامب".