سياسة دولية

طيران "يونايتد إيرلاينز" الأمريكي يوقف رحلاته إلى تل أبيب

الشركة قالت إن التعليق يرجع لأسباب أمنية- CC0
أعلنت شركة يونايتد إيرلاينز الأمريكية للطيران اليوم الأربعاء أنها علقت رحلاتها إلى تل أبيب لأسباب أمنية.

وقالت الشركة التي يقع مقرها في شيكاجو إنها تقيم خطواتها التالية مضيفة: "نواصل مراقبة الوضع عن كثب وسنتخذ القرارات بشأن استئناف الخدمة مع التركيز على سلامة عملائنا وأطقمنا".

وجاء قرار الشركة، على وقع عمليات الاغتيال التي نفذها الاحتلال، في لبنان وإيران للقيادي في حزب الله فؤاد شكر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، والتهديدات بالرد على جرائم الاحتلال.

وكانت عدد من خطوط الطيران الدولية، علقت رحلاتها إلى لبنان، مؤقتا، بسبب التطورات الأخيرة والتهديد بحرب على لبنان بعد حادثة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل.

وعلقت شركتا إير فرانس وترانسافيا رحلاتهما إلى بيروت الاثنين والثلاثاء "بسبب الوضع الأمني" في البلد، على ما أعلن متحدث باسم مجموعة إير فرانس-كاي إل إم الاثنين.

من جانب آخر، قالت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة لوفتهانزا، إنها ستعلق رحلاتها من وإلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى الخامس من آب/ أغسطس بسبب الوضع في الشرق الأوسط.

وقال متحدث باسم الشركة، إن القرار يؤثر على رحلتين من وإلى زيوريخ في 30 يوليو /تموز والثاني من آب/ أغسطس.


كما أعلن الأردن تعليق رحلاته الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت ليومي الاثنين والثلاثاء.

وأربك إرجاء وإلغاء الرحلات الحركة في مطار بيروت، حيث ضاقت قاعات الانتظار بمسافرين تأخرت رحلاتهم أو جرى إلغاؤها.

وفي أثينا، أوضح مصدر ملاحي أن رحلة لخطوط "أيجه" إلى بيروت ألغيت.

وكانت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية أعلنت الأحد في بيان تأخير مواعيد بعض من رحلاتها "لأسباب تقنية تتعلق بتوزيع المخاطر التأمينية على الطائرات بين لبنان والخارج".

وعند اندلاع العدوان على غزة، أعلنت الشركة إيواء عدد من طائراتها في دول مجاورة، بينها قبرص.
وقصفت دولة الاحتلال مطار بيروت خلال حرب مدمرة خاضتها مع حزب الله صيف 2006.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون، إن دولة الاحتلال تريد أن تذهب إلى حرب محدودة لعدة أيام مع حزب الله في لبنان، لكنها لا تسعى لحرب إقليمية شاملة، وذلك بعد أيام على حادثة مجدل شمس المحتلة التي أعلن حزب الله عدم مسؤوليته عنها.

وتحدث هؤلاء المسؤولون بعدما عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني في وقت متأخر من مساء الأحد لتقييم الوضع، بحسب "رويترز".