سياسة عربية

أمريكا تعلن تدمير طائرة مسيّرة وصاروخين للحوثيين في اليمن

التقى قائد القيادة المركزية الأمريكي رئيس أركان جيش الاحتلال لتنسيق النشاط الدفاعي- إكس
أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أمس الثلاثاء، عن تدمير طائرة مسيرة تابعة للحوثيين وصاروخين باليستيين خلال الساعات الـ 24 الماضية في مواقع سيطرة الجماعة باليمن.


وقالت سنتكوم في بيان في حسابها على منصة إكس: "خلال الساعات الـ 24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرة مسيرة حوثية وصاروخين باليستيين مضادين للسفن في مواقع تسيطر عليها جماعة الحوثي".

وأوضحت أنه "تقرر أن تلك الأسلحة كانت تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية إنه يتم اتخاذ تلك الإجراءات "لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنا".

وفي الاثنين الماضي٬ أجرى قائد القيادة المركزية الأمريكية مايكل كوريلا، مباحثات في دولة الاحتلال الإسرائيلي، على وقع مخاوف من احتمال اندلاع حرب واسعة في الشرق الأوسط.

وأضاف بيان لسنتكوم أنه "التقى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي ووزير الدفاع يوآف غالانت، لتنسيق النشاط الدفاعي ضد هجوم محتمل من إيران وحزب الله".

ووفقا لموقع "أكسيوس" الأمريكي٬ فإن كوريلا "زار غرفة القيادة في وزارة الدفاع بتل أبيب قبل يوم من شن إيران هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ على إسرائيل في نيسان/ أبريل الماضي".

ورفع الاحتلال حالة التأهب، مع ترقب منذ أيام ردود فعل انتقامية من إيران وحزب الله وحماس على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران الأربعاء الماضي، والقيادي العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، في بيروت ٣٠ تموز/ يوليو الماضي.

و"تضامنا مع غزة"، التي تواجه حرب إبادة جماعية مدمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي وبدعم أمريكي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن تابعة للاحتلال في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.


ومنذ 12 كانون الثاني/ يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها الجماعة البحرية.

ومع تدخل واشنطن ولندن، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر السفن الأمريكية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية.