سياسة تركية

وزير تركي بعد حجب "إنستغرام": لا يتسامحون مع منشورات التعزية بهنية

حجب تركيا الوصول إلى منصة "إنستغرام" صباح يوم الجمعة الماضي- الأناضول
كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورا أوغلو، الثلاثاء، عن عقد أنقرة اجتماعين مع ممثلي منصة "إنستغرام" المملوكة لشركة "ميتا" لتذليل العقبات أمام رفع الحظر عن التطبيق الشهير بعد حجب الوصول إليه بسبب تجاهل طلبات من أنقرة، مشيرا إلى أنهم "لا يتسامحون مع منشورات التعزية" في استشهاد رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب، إسماعيل هنية.

وقال أورا أوغلو في تصريحات صحفية: "عقدنا اجتماعين مع مسؤولي إنستغرام، ونقلنا حساسياتنا. لقد تم إحراز تقدم جدي، وستتم إزالة العقبة عند استيفاء الأمور الضرورية".

وأضاف أن "كل دولة لها قواعدها الخاصة ويجب على الجميع الالتزام بهذه القواعد"، مشيرا إلى أن "إنستغرام" لم يقم بالخطوات المطلوبة، "خاصة ضد الجرائم التي أبلغنا عنها ضمن نطاق قائمة عدد من الجرائم التي يمكن الحماية منها، مثل الإساءة إلى أتاتورك".


وانتقد الوزير التركي حذف المنصة الشهيرة منشورات تعلقت بالشهيد هنية الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي الأسبوع الماضي في طهران، قائلا: "لا يمكنهم حتى التسامح مع منشورات التعزية بزعيم حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل بطريقة وحشية".

وشدد على أنه "إذا كان هناك من يفرض الرقابة أو الحظر، فهذا بالضبط ما تفعله منصة إنستغرام"، مشيرا إلى أن أنقرة "على العكس من ذلك، تسلط الضوء هنا على قوانينها وحساسياتها الاجتماعية وستواصل الدفاع عنها حتى النهاية".

وأوضح أورا أوغلو، أن بلاده "سترفع حجب الوصول إلى المنصة في حال تم استيفاء المتطلبات التي تريدها"، ولفت إلى أنهم يتوقعون من إنستغرام "أن يأخذ في الاعتبار التحذيرات التي وجهناها في الماضي".


وأكد وزير النقل التركي، على ضرورة التزام المنصة بأخذ حسياسيات بلاده بعين الاعتبار طالما أنها تقدم خدماتها في تركيا، مشيرا في هذا السياق إلى تصنيف منصة إنستغرام "حركة حماس منظمة إرهابية، ورفضها قبول وحدات حماية الشعب (التي تدرجها تركيا على قائمة الإرهاب) على أنها منظمة إرهابية".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا حظرت "إنستغرام" المملوكة لشركة "ميتا" بعد "تجاهل إنستغرام التحذيرات الرسمية بشأن عدد محدود من الجرائم التي يمكن تطبيق بعض تدابير الحماية عليها"، بحسب تصريحات  عبد القادر أورا أوغلو.

وعقد أورا أوغلو لقاء مع ممثلي منصة "إنستغرام"، أمس الاثنين، من أجل مناقشة مطالب الحكومة التركية بعد حجبها الوصول إلى التطبيق الشهير، إلا أن المحادثات لم تفض إلى قرار رفع الحظر.