سياسة تركية

مساجد تركيا تقيم صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية عقب صلاة الجمعة

أعلنت تركيا اليوم الجمعة حدادا وطنيا على الشهيد إسماعيل هنية- الأناضول
أعلن رئيس الشؤون الدينية في تركيا، علي إرباش، عن إقامة صلاة الغائب في عموم البلاد عقب صلاة الجمعة، على رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، الذي استشهد بغارة إسرائيلية على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وقال إرباش في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الخميس: "أُعلن يوم حداد وطني في بلادنا بعد استشهاد إسماعيل هنية، أحد كبار قادة القضية الفلسطينية".

وأضاف أن صلاة الغائب أيضا ستقام في جميع مساجد تركيا بعد صلاة الجمعة.


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن اليوم الجمعة حدادا وطنيا في عموم البلاد لأجل الشهيد هنية .

وقال أردوغان في تصريح على حسابه بمنصة "إكس"، "تعبيرا عن دعمنا للقضية الفلسطينية وتأكيدا لتضامننا مع أشقائنا الفلسطينيين، نعلن يوم غد حدادا وطنيا لاستشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية".

وأضاف: "أترحم على إسماعيل هنية وجميع الشهداء الفلسطينيين، وأتقدم باسمي واسم شعبي بخالص التعازي للشعب الفلسطيني".

وكان العديد من المدن التركية شهدت مظاهرات واسعة تنديدا باغتيال الاحتلال الإسرائيلي لإسماعيل هنية، كما أقيمت صلاة الغائب عليه بعد الإعلان عن استشهاده.

والأربعاء، أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة للاحتلال الإسرائيلي استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية، طهران.

وقالت الحركة، في بيان؛ إنها "تنعى لأبناء الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية وكل أحرار العالم، الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

وشهدت العاصمة الإيرانية طهران، الخميس، تشييعا مهيبا وحاشدا على الصعيدين الرسمي والشعبي، لرئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية ونائبه، اللذين اغتيلا فجر الأربعاء.


وانطلقت في طهران مراسم تشييع جثماني الشهيد هنية ومرافقه، في العاصمة الإيرانية طهران، بحضور رسمي وشعبي واسع، قبل أن ينقل جثمانه إلى قطر.

ووصل جثمان رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، أمس الخميس، إلى مطار حمد الدولي في الدوحة بقطر؛ استعدادا لدفنه اليوم الجمعة، عقب الصلاة ضمن مراسم شعبية ورسمية مهيبة في العاصمة الدوحة.

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس، عن فعاليات شعبية ورسمية تصاحب مراسم تشييع الجثمان، كما يتوقع حضور عدد من الرموز السياسية والشعبية تشييع الجثمان عقب صلاة الجمعة من مسجد محمد بن عبد الوهاب في الدوحة.