سياسة عربية

الاحتلال يدفع "فاتورة" اغتيال هنية قبل هجوم إيران المحتمل

وزير الدفاع الأمريكي أرسل قطع حربية ومقاتلات متطورة إلى الشرق الأوسط- الأناضول
بدأ الاحتلال الإسرائيلي بدفع "فاتورة" اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في مقر إقامته في طهران، قل وصول الرد الإيراني الذي وعدت به.

ودفع الاحتلال تكاليف مادية باهظة، قدرتها وسائل الإعلام العبرية بأنها ستصل إلى مليارات الدولارات، وتتركز في أنظمة الدفاع الجوي ذات الكلفة العالية، وفق صحيفة "غلوبس" الاقتصادية العبرية.

وأعلنت الصحف العبرية أن هناك اختبارات أجريت على أنظمة الدفاع الجوي داخل الكيان الإسرائيلي، وتم إرسال مقاتلات حربية أمريكية متطورة إلى المنطقة وتعزيز قوات الولايات المتحدة، وذلك ضمن استعدادات الطرفين لمواجهة الهجوم الذي وعدت إيران بتنفيذه.

وأكمل الاحتلال الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، اختبار منظومة "LARD" الاعتراضية، حيث أطلق صاروخ من هذه المنظومة من على متن البارجة "ساعر 6"، وخلال التجربة، انطلق صاروخ عالي الدقة على هدف يبدو أنه استراتيجي من الناحية الاقتصادية، قدرت الصحيفة أنه منصة حفر عن الغاز في البحر المتوسط.

ونقلت الصحيفة أن تكلفة استخدام "LARD" تزيد على تكلفة استخدام منظومة "مقلاع داود" التي تبلغ 700 ألف دولار، فمكوناتها تجعلها أكثر كلفة، وهذا يعني أن تكلفة المنظومة باهظة مقارنة مع صواريخ الاعتراض من طراز جو-جو، التي تطلقها الطائرات على المسيرات وتبلغ كلفتها 400- 500 ألف دولار.

ويمكن لهذه المنظومة التعامل مع مجموعة من التهديدات مثل الطائرات والمسيرات والصواريخ الباليستية.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أكدت أن الاحتلال الإسرائيلي أنفق ما قد يصل إلى 5 مليارات شيكل (نحو 1.35 مليار دولار) خلال ليلة واحدة من أجل صد الهجوم الإيراني السابق في نيسان/ إبريل الماضي.

وقال المستشار الاقتصادي السابق لدى رئاسة أركان جيش الاحتلال رام أميناخ، إن هجوم الليلة الماضية كلف ما بين 4 و5 مليارات شيكل (بين 1.08 و1.35 مليار دولار)، وأن التكلفة تشمل فقط التصدي للمسيرات والصواريخ دون إدراج الخسائر الميدانية.

ويتقاسم الاحتلال الإسرائيلي وأمريكا التكاليف، خاصة أن الأخيرة عززت انتشار قواتها في منطقة الشرق الأوسط لحماية جنودها وتوفير دعم عسكري كبير للاحتلال الإسرائيلي.

وقرر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إرسال قطع حربية ومقاتلات متطورة من طراز إف-22، إلى الشرق الأوسط مع تصاعد التوتر، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، وهذه الطائرات ترفض الولايات المتحدة بيعها لأي دولة.

وتتميز هذه الطائرات بقدراتها الكبيرة مثل القتال في أي ظروف جوية والتخفي بعيداً عن رصد الرادارات، لكن لهذه الطائرات كلفة كبيرة، ويبلغ ثمن الواحدة منها 350 مليون دولار، أما ساعة تحليقها فتكّلف 68 ألف دولار.