سياسة دولية

منشور وزير خارجية الاحتلال كاتس عن أردوغان يحصد ملايين المشاهدات

هاجم المسؤولون الأتراك وزير دولة الاحتلال - جيتي
حصد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، ملايين المشاهدات، وتصدر عناوين الأخبار في وسائل الإعلام التركي، بعد أن اتهم أردوغان بتحويل تركيا إلى ديكتاتورية - ونشر صورة أعدت بالذكاء الاصطناعي تظهر الرئيس التركي مع علم بلاده وهو يحترق، ما أثار غضب وزراء ومسؤولين أتراك.

وأثارت التغريدة الغضب في تركيا ووصلت إلى العناوين الرئيسية لعدد كبير من وسائل الإعلام، منها: Hürriyet وSabah وMilliyet وYeni Şafak وPosta وSözcü.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد حصل منشور كاتس على أكثر من 13 مليون مشاهدة في غضون ثلاث ساعات، وبحلول صباح السبت وصل إلى حوالي 27 مليون مشاهدة.



وأثارت التغريدة غضب المسؤولين الأتراك، حيث هاجموا كاتس بشدة. وعلق وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قائلاً: "هذا مرض كامل أن يفرض إسرائيل كاتس على بلدنا ورئيسنا وهمه الخاص بدلاً من أن يكون وزير خارجية. هذا الشخص، الذي يتواجد في الحكومة بفضل هوسه بالافتراء والكذب، هو رمز للوقاحة والجرأة لحكومة نتنياهو والإبادة الجماعية".

كما أن وزير الاحتلال استهدف الدبلوماسيين الأتراك بعد تنكيس العلم التركي في سفارة أنقرة في "تل أبيب" بعد أن أعلنت تركيا حداداً ليوم واحد على استشهاد رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب، إسماعيل هنية، الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران.

من جهته، شجب رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إساءة وزير الخارجية الإسرائيلي، لبلاده قائلا: "لا يمكن أن نتعلم أي شيء من قتلة أمثالكم".

وقال في منشور عبر حسابه على منصة إكس، أمس الجمعة: "لا يمكن لرئيسنا ولا بلدنا تعلّم أي شيء من قتلة أمثالكم، مرتكبي الإبادة الجماعية، وأيديكم ملطخة بالدماء".



وأضاف: "يوما ما ستحاسبون على المجازر التي ارتكبتموها في حق إخواننا الفلسطينيين، والإبادة الجماعية الشائنة". وأكد أنه كلما تلفظ المسؤولون الإسرائيليون القتلة باسم الرئيس التركي، فسنواصل دعمنا له أكثر وسنقف خلفه بحزم.

ورد رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أغلو على كاتس قائلا: "أرد إليكم بالضبط بهذا التصريح الذي يهين علم الجمهورية التركية ورئيسها".

وأضاف إمام أغلو في منشور عبر حسابه على منصة إكس: "لن نتعلم الديمقراطية والقانون من شخص تلطخت يداه بدماء عشرات الآلاف من الأطفال. نعم، كل شيء سيكون على ما يرام.. عندما تتحرر فلسطين".