سياسة عربية

انطلاق مهرجان "صيف بنغازي" الترفيهي في مناطق سيطرة حفتر بليبيا

أحيا ويجز حفل الافتتاح
افتتح الرابر المصري ويجز، الخميس، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان "صيف بنغازي"، ويضمّ عدداً كبيراً من الحفلات الغنائية المستمرّة حتى 8 آب/ أغسطس الحالي، في مدينة بنغازي (شرقا) التي يسيطر عليها الجنرال خليفة حفتر.

وظهر ويجز في حفله الأول بليبيا مرتدياً الجلباب الصعيدي ووشاحا عليه العلم الفلسطيني، وقدَّم عدداً من أغنياته مثل «كفي كده» و«البخت»، معلناً دعمه الكامل لفلسطين، ومساندة شعبها في وجه المجازر الإسرائيلية.

وقبل انطلاق الحفل الأول للمهرجان، أقيم مؤتمر صحفي لنجم الكرة البرازيلية رونالدينيو الذي يزور ليبيا للمرّة الأولى، فأكد حبَّه الشديد للبلاد العربية، قائلاً: "أتابع دائماً منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، وأحبّ تلك البلدان لأنها تشبه بلدي البرازيل كثيراً".

يذكر أن العديد من الدول العربية تقيم مهرجانات غنائية وترفيهية صيفية، لكن تلك المهرجانات واجهت انتقادات ومقاطعة شعبية نظرا لتزامنها مع المجازر وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأدت حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 39 ألف فلسطيني غالبيتهم من النساء والأطفال، ونزوح أكثر من 85 بالمئة من سكان القطاع، وتدمير البنية التحتية والمراكز الصحية والمدارس والجامعات والمساجد ومحطات المياه.

وافتتح المهرجان أسامة حماد رئيس الحكومة في الشرق الليبي الذي يسيطر عليه حفتر، وأكد في كلمته خلال حفل الافتتاح على أهمية مهرجان "صيف بنغازي"، ودوره الكبير في توحيد الصفّ الليبي وإيصال صورة جديدة ومختلفة عن ليبيا للعالم.

ويُقام مهرجان «صيف بنغازي» برعاية مؤسّسة «أجيالنا»، في الفترة من 1 إلى 8 أغسطس، تزامناً مع فعاليات فنّية وثقافية ورياضية على هامشه.