صحافة دولية

"إيكونوميست": الاغتيالات لن تغير موقف "إسرائيل" الكئيب والمنطقة على حافة الهاوية

شددت المجلة على أن "الاغتيالات لا تغير الموقف الاستراتيجي الكئيب لإسرائيل"- الأناضول
شددت مجلة "إيكونوميست"، على أن الاغتيالات ربما كانت منجزات استخباراتية وعملياتية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ولكنها لا تغير الموقف الاستراتيجي الكئيب لـ"تل أبيب"، مشيرة إلى أن التطورات المتسارعة خلال الأيام الماضية وضعت الشرق الأوسط على "حافة الهاوية، ولا بد الابتعاد عنها".

وقالت المجلة في تحليل لها ترجمته "عربي21"، إن "مدة أسبوع قد تكون فترة طويلة خلال الحرب. فحتى السابع والعشرين من تموز/ يوليو الماضي كان هناك تفاؤل متزايد بأن إسرائيل وحماس اقتربتا من التوصل إلى وقف لإطلاق النار من شأنه أن يوقف الصراع الدائر بينهما منذ عشرة أشهر".

وأضافت أن "دبلوماسيين من أربع دول، كانوا يخططون لمناقشة التفاصيل في اجتماع في روما. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن المحادثات كانت داخل خط العشرة ياردات. وربما لم يقتنع الإسرائيليون والفلسطينيون باستعارة كرة القدم الأمريكية، ولكن كثيرين منهم شاركوه مشاعره".

ولفتت المجلة إلى أنه "في أعقاب ذلك، قتل 12 طفلا في ملعب لكرة القدم في مرتفعات الجولان. وردت إسرائيل بقصف الضاحية الجنوبية لبيروت، واغتالت قياديا في حزب الله، وبعد ساعات قتلت إسرائيل إسماعيل هنية في ضربة مفاجئة على طهران. ثم تحولت الآمال في التوصل إلى وقف لإطلاق النار إلى مخاوف من اندلاع حرب إقليمية أكبر".

وأضافت المجلة، أن "إيران تعهدت بالرد على مقتل هنية، ولكنها ربما تكون مترددة في خوض الحرب نيابة عن حماس. وتحرص إسرائيل وحزب الله على تجنب وابل شامل من الصواريخ، والذي من شأنه أن يسبب دمارا هائلا على جانبي الحدود".

وبحسب المجلة، فإن "نوعا من الردع لا يزال قائما ــ بالكاد. ولكن الحفاظ عليه أصبح أكثر صعوبة. فالمقاتلون في المنطقة يتجاوزون خطوطا كانت تبدو مؤخرا غير قابلة للتجاوز. فقد قصفت إسرائيل بيروت مرتين هذا العام، وهي المدينة التي لم تستهدفها رسميا منذ عام 2006".

وفي نيسان/ إبريل الماضي، أطلقت إيران وابلا من الصواريخ والمسيرات على "إسرائيل" للمرة الأولى على الإطلاق. لقد تم محو قواعد الاشتباك القديمة في الشرق الأوسط. ولأنه لا أحد متأكدا من القواعد الجديدة، فإن كل ضربة تخاطر بالتصعيد إلى حرب شاملة. وبحسب المجلة، فإن الطريق إلى تجنب مثل هذا الصراع يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة.

وشددت المجلة على أنه "لا شك أن اغتيال هنية سوف يوقف المحادثات مع إسرائيل مؤقتا. ولكنه لن يغير الواقع في غزة". و"لكن ما زال من غير الواضح ما إذا كان  نتنياهو يريد إبرام صفقة".

وأشارت إلى أن رئيس وزراء الاحتلال "ظل يماطل لعدة أشهر، خوفا من أن يؤدي الاتفاق على وقف إطلاق النار إلى تحويل تركيز إسرائيل مرة أخرى إلى أمراضها الداخلية، ومحاكمته بتهمة الفساد. والنظرة المتفائلة هي أن وفاة هنية تمنحه ذريعة لإعلان النصر وقبول الصفقة".

وأوضحت المجلة أنه "مع عطلة الكنيست الآن حتى تشرين الأول/ أكتوبر، فإن نتنياهو يستطيع أن يفعل ذلك دون المخاطرة باقتراح حجب الثقة الذي قد يؤدي إلى سقوط حكومته. وهناك تفسير ساخر أيضا: إذا كنت تريد هدنة، فإن قتل محاورك الرئيسي هو وسيلة غريبة لإظهار ذلك"، مرجحة أن يكون اغتيال هنية "وسيلة يستخدمها نتنياهو لتخريب المحادثات". 

وشدد على أن "الاغتيالات ربما كانت منجزات استخباراتية وعملياتية، ولكنها لا تغير الموقف الاستراتيجي الكئيب لإسرائيل. فقد ظلت حربها في غزة تتجه بلا هدف منذ شهور. ولن يؤدي فقدان هنية، ولن يؤدي اغتيال فؤاد شكر، قائد حزب الله، إلى إرغام المجموعة على وقف إطلاق النار اليومي على شمال إسرائيل. إن دولة صغيرة لا تستطيع أن تستمر في القتال على كافة الجبهات إلى ما لا نهاية".

وقالت المجلة، إن "الواقع أن الخيار أمام إسرائيل لم يكن قط أكثر وضوحا. فبوسعها أن تعقد صفقة مع حماس من أجل تحرير الأسرى الناجين من غزة، وإحلال قدر من الهدوء على حدودها الشمالية، وتوفير فرصة للدبلوماسية الإقليمية. ويؤيد الجمهور وكبار ضباط الجيش، وحتى بعض المشرعين اليمينيين، مثل هذه الخطوة. أو قد ترفض الصفقة من أجل مواصلة الحرب التي قد تخرج عن نطاق السيطرة في أي وقت ـ وربما تؤدي إلى هلاك الرهائن المائة والخمسة عشر الذين ما زالوا في غزة أيضا". 

ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة تعهدت بحماية إسرائيل. وفي الأيام الأخيرة، أرسلت بهدوء مجموعة حاملة طائرات إلى الخليج العربي. لكن ردع إيران ووكلائها ليس سوى جزء من المعادلة".

واختتمت تحليلها، بالإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمضى أشهرا في محاولة إقناع نتنياهو بوقف إطلاق النار، وتعهد بقضاء الأشهر الأخيرة من رئاسته في السعي إلى ذلك".

وأشارت إلى أن "الوقت حان لكي يتخذ بايدن موقفا صارما ويهدد بعواقب حقيقية إذا استمر نتنياهو في الرفض. وقد يتعارض ذلك مع غرائزه المؤيدة لإسرائيل. ولكن إذا لم يضغط على إسرائيل، فقد تكون العواقب أسوأ بالنسبة للمنطقة، بما في ذلك إسرائيل نفسها: صراع مدمر لا يستطيع أحد السيطرة عليه".