صحافة دولية

ثغرات أمنية أدت إلى اختراق بيانات 40 مليون ناخب بريطاني

اتهمت بريطانيا الصين بالوقوف وراء عملية اختراق بيانات الناخبين- جيتي
قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن عملية توبيخ تمت لهيئة مراقبة الانتخابات في المملكة المتحدة بسبب ثغرات أمنية عبر الإنترنت سمحت باختراق المعلومات الشخصية لـ 40 مليون ناخب.

وقال مكتب مفوض المعلومات إن لجنة الانتخابات لم تحرص على تحديث خوادمها بأحدث التحديثات الأمنية قبل خرق البيانات، الذي حدث في آب/ أغسطس 2021، ولكن لم يتم اكتشافه حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2022.

وفي وقت سابق من هذا العام، ألقت حكومة المحافظين باللوم في خرق البيانات على قراصنة صينيين واستدعت سفير بكين في المملكة المتحدة لشرح تصرفات بلاده.

واتهمت الولايات المتحدة قراصنة صينيين باستهداف الشركات والمسؤولين والصحفيين والسياسيين الأمريكيين، وأعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عن عقوبات مشتركة. وأثارت نيوزيلندا مخاوف بشأن تورط الصين في هجوم استهدف برلمان البلاد في عام 2021.

ويُزعم أن الاختراق في المملكة المتحدة أدى إلى وصول بكين إلى التفاصيل الشخصية لنحو 40 مليون ناخب تحتفظ بهم لجنة الانتخابات.

وقال نائب المفوض في مكتب مفوض المعلومات، ستيفن بونر، في بيان الثلاثاء الماضي: "إذا اتخذت لجنة الانتخابات خطوات أساسية لحماية أنظمتها، مثل تصحيح الأمان الفعال وإدارة كلمات المرور، فمن المرجح للغاية ألا يحدث هذا الاختراق للبيانات".

 وتابع: "من خلال عدم تثبيت أحدث تحديثات الأمان على الفور، تُركت أنظمتها مكشوفة وعرضة للقراصنة".

وأضاف بونر أنه على الرغم من الاختراق، "لم يكن هناك سبب للاعتقاد بأن أي بيانات شخصية قد أسيء استخدامها ولم نجد أي دليل على حدوث أي ضرر مباشر".

وقال متحدث باسم لجنة الانتخابات: "نأسف لأنه لم يكن هناك حماية كافية لمنع الهجوم الإلكتروني على اللجنة. وكما لاحظ ورحب مكتب مفوض المعلومات، منذ الهجوم، أجرينا تغييرات على نهجنا وأنظمتنا وعملياتنا لتعزيز أمن أنظمتنا ومرونتها وسنستمر في الاستثمار في هذا المجال".

وأضاف: "منذ الهجوم الإلكتروني، قام خبراء الأمن وحماية البيانات - بما في ذلك مكتب مفوض المعلومات والمركز الوطني للأمن السيبراني والمتخصصون من جهات خارجية - بفحص التدابير الأمنية التي وضعناها بعناية وهذه التدابير تحظى بثقتهم".

في عام 2023، قالت لجنة الانتخابات إن المتسللين تمكنوا من الوصول إلى نسخ من السجلات الانتخابية بأسماء وعناوين أي شخص مسجل للتصويت في المملكة المتحدة بين عامي 2014 و2022.

اتخذت الهيئة الرقابية الآن خطوات لتحسين أمنها، بما في ذلك تحديث بنيتها التحتية وإدخال ضوابط سياسة كلمة المرور والتحقق متعدد العوامل لجميع المستخدمين.

لقد نفت الصين باستمرار اتهامات التجسس والتصرفات غير القانونية. وطالب النواب بموقف أكثر صرامة ضد بكين بعد بيان الحكومة في وقت سابق من هذا العام.

في ذلك الوقت، قالت كاثرين ويست، التي تشغل الآن منصب وزيرة منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إنها حذرت الصين من أن حكومة حزب العمال ستتحرك ضد التدخل في الديمقراطية البريطانية.

وسافرت ويست إلى بكين في آذار/ مارس الماضي لحضور أول اجتماع بين حزب العمال والحكومة الصينية منذ أصبح كير ستارمر زعيما للحزب.

وقالت لصحيفة الغارديان إنها أثارت مخاوف حزب العمال بشأن التدخل الصيني في الديمقراطية البريطانية والأمن القومي، مؤكدة أن "هذا شيء سنتخذ إجراءات بشأنه في الحكومة".

حزب العمال ملتزم بإجراء تدقيق للعلاقات بين المملكة المتحدة والصين وأعلن عن مشروع قانون جديد للأمن السيبراني والمرونة في خطاب الملك.

قال بيتر كايل، وزير العلوم، هذا الأسبوع إن بريطانيا "معرضة بشدة" للتهديدات السيبرانية وإن المرونة الوطنية عانت "بشكل كارثي" في ظل الحكومة السابقة.