سياسة دولية

تظاهرات حاشدة بعواصم عربية وعالمية تنديدا باغتيال هنية (شاهد)

أعلنت حماس اغتيال رئيس مكتبها السياسي في هجوم على طهران- الأناضول
شهدت عدة مدن وعواصم عربية وعالمية تظاهرات واحتجاجات تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الذي اغتالته غارة تابعة للاحتلال الإسرائيلي في مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وشهدت العاصمة الأردنية عمان تظاهرات قرب سفارة الاحتلال الإسرائيلي تنديدا باغتيال إسماعيل هنية، كما نظم طلاب الجامعة الأردنية في عمّان تظاهرة تنديدا باغتيال الاحتلال الإسرائيلي لقائد المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.




وفي ساحة جامعة صنعاء، باليمن نظّم طلاب الجامعة تظاهرة ضخمة للتنديد بعملية اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، حيث رفع الطلاب خلال التظاهرة شعارات تدين جريمة الاحتلال الإسرائيلي، واستنكر المشاركون في التظاهرة العدوان على بيروت وبغداد وإيران.





وفي موريتانيا عبرت مختلف الأطراف السياسية والهيئات الموريتانية عن إدانتها لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، فيما تصاعدت الدعوات لهبة واسعة دعما للمقاومة.

ودعت هيئات موريتانية للمشاركة في مسيرات غضب مقررة مساء أمام السفارة الأمريكية في نواكشوط، وقد نظم نواب البرلمان الموريتاني وقفة أمام مبنى الجمعية الوطنية (البرلمان) في نواكشوط للتنديد بجريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران.

وحسب مراسل "عربي21" شارك في الوقفة نواب برلمانيون من مختلف الكتل البرلمانية، من الموالاة والمعارضة، واستنكر النواب الموريتانيون عملية الاغتيال، مشددين على ضرورة الوقوف بحزم في وجه الكيان الإجرامي الغاصب، ودعم مقاومة الشعب.

وفي العاصمة طهران التي اغتيل فيها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس نظم عدد من الأكاديميين بجامعة طهران تظاهرة احتجاجا على اغتيال الاحتلال لإسماعيل هنية.



وفي إسطنبول التركية انطلقت تظاهرة مساء من مسجد الفاتح تنديدا باغتيال إسماعيل هنية وانتهت في ساحة بيازيد، شارك فيها عدد كبير من الأتراك وكذلك المقيمين من الجاليات العربية والإسلامية على الأراضي التركية.













في السياق ذاته شارك مئات المغاربة، الأربعاء، في وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالعاصمة الرباط، للتنديد باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية بغارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته بطهران.

ورفع المشاركون بالمظاهرة التي دعت إليها مجموعة العمل من أجل فلسطين (غير حكومية)، صور المسجد الأقصى وصورا لهنية، وأخرى لضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، كما حمل المشاركون أعلام فلسطين ولافتات مكتوب عليها "اغتيال هنية جريمة صهيونية" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا العدوان على غزة.. أوقفوا حرب الإبادة".

وأعلن المحتجون رفضهم لما اعتبروه "صمت" المجتمع الدولي تجاه ما تقترفه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وقياداته، وخلال الوقفة، أحرق المتظاهرون علم إسرائيل ورددوا شعارات بينها: "يا هنية ارتاح سنواصل الكفاح" و"عهد الله لن نخون القضية الفلسطينية".

مخيمات لبنان
وانطلقت مسيرات وتظاهرات في المخيمات الفلسطينية في لبنان، حيث شهد مخيم نهر البارد بلبنان مظاهرة غاضبة تنديدا باغتيال القيادي إسماعيل هنية، كما نظم سكان مخيم الجليل بلبنان تظاهرة حاشدة تنديدا باغتيال القيادي إسماعيل هنية.





الضفة

وشهدت عدة مناطق بالضفة الغربية مسيرات، الأربعاء، تنديدا باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، فيما أعلنت قوى وفصائل فلسطينية الإضراب الشامل.

وانطلقت مسيرة وسط مدينة رام الله، وجابت عدة شوارع رفع خلالها الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة حماس، وردد المشاركون هتافات منددة بعملية الاغتيال الإسرائيلية بحق هنية في العاصمة الإيرانية طهران.



وانطلقت مسيرات مماثلة في مدينتي بيت لحم والخليل (جنوب) ومسيرات في مدن نابلس وطولكرم وسلفيت وجنين وطوباس وقلقيلية (شمال)، وعدد من المخيمات والبلدات التابعة لها، وردد المشاركون في التظاهرة في رام الله هتافات تعبّر عن غضبهم من اغتيال هنية، بينها "لا إله إلا الله.. هنية حبيب الله، الانتقام، واصمد اصمد يا سنوار.. وراح نأخذ بالثأر".



مساجد غزة 
وفي غزة نعت مساجد من خلال مآذنها اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مؤكدة أن اغتيال هنية لن يثني المقاومة عن الاستمرار في كفاحها ونضالها في وجه الاحتلال الإسرائيلي.



وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس قد أعلنت اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في هجوم على العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت حماس في بيان لها الأربعاء: "تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم، الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".