سياسة دولية

حشود هائلة تؤدي صلاة الغائب على هنية في باكستان (شاهد)

أعلنت حركة حماس اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية في طهران
أظهرت لقطات تداولها ناشطون حشودا هائلة تصلي صلاة الغائب على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في باكستان.

وتظهر اللقطات حشودا ممتدة في صفوف في أحد الشوارع تؤدي صلاة الغائب، فيما كان العلم الفلسطيني يرفرف بين الحشود.

وظهر عدد كبير من الحشود وهم يضعون الكوفية الفلسطينية على أكتافهم.



وكانت حركة المقاومة الإسلامية حماس قد أعلنت اغتيال رئيس مكتبها السياسي، إسماعيل هنية، في هجوم على العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت حماس في بيان لها الأربعاء: "تنعى حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى أبناء شعبنا الفلسطيني العظيم، وإلى الأمة العربية والإسلامية، وإلى كل أحرار العالم، الأخ القائد الشهيد المجاهد إسماعيل هنية رئيس الحركة، الذي قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد".

من جهتها أدانت الحكومة الباكستانية جريمة الاغتيال.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، الأربعاء إن إسلام أباد تدين "جميع أشكال ومظاهر الإرهاب، بما في ذلك عمليات القتل خارج نطاق القانون والقتل خارج الحدود الإقليمية بغض النظر عن المبررات".

وأعربت الخارجية عن صدمتها "الشديدة" إزاء توقيت هذا "العمل المتهور" الذي تزامن مع احتفال تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان بمشاركة العديد من الشخصيات الأجنبية بينها نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الباكستاني محمد إسحاق دار.

وأكدت أن باكستان تتابع بقلق كبير "المغامرة المتصاعدة لإسرائيل في المنطقة"، مضيفة: "تشكل تصرفات إسرائيل الأخيرة تصعيدًا خطيرًا في منطقة غير مستقرة بالفعل وتقوض جهود السلام".

وأعربت الخارجية الباكستانية عن تعازيها لأسرة هنية والشعب الفلسطيني.

وشهدت عملية الاغتيال تنديدا عربيا ودوليا واسعا.

كما شهدت عدة دول مسيرات شعبية كبيرة تنديدا بجريمة اغتيال هنية.

وأقيمت صلاة الغائب، في العديد من الولايات التركية، على روح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الشهيد إسماعيل هنية.

ودعت رئاسة الشؤون الدينية الرسمية التركية، المساجد في الولايات التركية، لأداء صلاة الغائب على استشهاد هنية، وبدأت المساجد بأداء صلاة الغائب بعد العصر.

وفي قونيا أدى الآلاف صلاة الغائب، ورددوا هتافات دعت للانتقام، من اغتيال هنية، ومعاقبة الاحتلال الإسرائيلي على جريمته، وعلى جرائمه في قطاع غزة.

كما أدى الآلاف صلاة الغائب في المسجد التاريخي في ديار بكر، شرق تركيا، وخرجوا في مسيرة رددت هتافات غاضبة ضد الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.