سياسة دولية

"إير فرانس" و"ترانسافيا" تستأنفان رحلاتهما إلى بيروت الأربعاء

كانت "إير فرانس" علقت رحلاتها إلى بيروت- جيتي
تعتزم شركتا الطيران "إير فرانس" و"ترانسافيا فرانس" استئناف رحلاتهما إلى بيروت، الأربعاء، انطلاقا من فرنسا، وفق ما أفاد متحدّث باسم مجموعة "إير فرانس-كاي إل إم"، الثلاثاء.

وكانت الشركتان أعلنتا، الاثنين، تعليق رحلاتهما إلى لبنان ليومين على خلفية مخاوف من تصعيد عسكري بين "إسرائيل" وحزب الله.

وأوضح المتحدث أنه "في هذه المرحلة، من المرتقب استئناف الرحلات الجوية بين باريس-شارل ديغول وبيروت في 31 تموز/ يوليو 2024" بالنسبة لـ"إير فرانس"، لافتا إلى أن هذا القرار ينطبق أيضا على "ترانسافيا فرانس" التي تسيّر رحلات إلى لبنان انطلاقا من باريس ومرسيليا وليون ونيس.

وأشار المصدر إلى أنه "تم اتّخاذ تدابير تجارية تتيح للزبائن من أصحاب الحجوزات لرحلات من بيروت أو إليها مرتقبة قبل الرابع من آب/ أغسطس 2024، تأجيل سفرهم أو إلغاءه من دون أي تكاليف".

وتبادلت "إسرائيل" وحزب الله اللبناني الغارات الجوية وإطلاق الصواريخ، الثلاثاء، بعد أن توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برد "قاس" على ضربة في الجولان المحتل نُسبت للحزب وأسفرت عن مقتل 12 فتى وفتاة، ما أثار مخاوف من تمدّد الحرب الدائرة في قطاع غزة إلى لبنان أو المنطقة بأسرها.

وكان عدد من خطوط الطيران الدولية علقت رحلاتها إلى لبنان، مؤقتا، بسبب التطورات الأخيرة والتهديد بحرب على لبنان بعد حادثة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل الذي تسيطر عليه "إسرائيل".

وعلقت شركتا "إير فرانس" و"ترانسافيا" رحلاتهما إلى بيروت، الاثنين والثلاثاء، "بسبب الوضع الأمني" في البلد، على ما أعلن متحدث باسم مجموعة "إير فرانس-كاي إل إم" الاثنين.

كما قالت الخطوط الجوية الدولية السويسرية، التابعة لمجموعة "لوفتهانزا"، الاثنين، إنها ستعلق رحلاتها من وإلى العاصمة اللبنانية بيروت حتى الخامس من آب/ أغسطس بسبب الوضع في الشرق الأوسط.

كما أعلن الأردن تعليق رحلاته الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت ليومي الاثنين والثلاثاء.

وأربك إرجاء وإلغاء الرحلات الحركة في مطار بيروت، حيث ضاقت قاعات الانتظار بمسافرين تأخرت رحلاتهم أو جرى إلغاؤها.