سياسة دولية

حملة ترامب تركز على تصريحات لهاريس عام 2019.. ماذا قالت فيها؟

تتصاعد المعركة الانتخابية بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي- الأناضول
يستعيد نشطاء جمهوريون تصريحات للمرشحة الديمقراطية المحتملة كمالا هاريس أدلت بها في عام 2019.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" فالأمر يتعلق بمواقف عبرت عنها لدى ترشحها في الانتخابات التمهيدية للوصول إلى البيت الأبيض لأول مرة في عام 2019، اعتبرت يسارية متطرفة.

ويستعيد الجمهوريون المؤيدون لدونالد ترامب نشر مقاطع فيديو لتصريحاتها ومقابلاتها القديمة بهدف تقديمها كمتطرفة يسارية خارج نطاق الناخبين المتأرجحين.

والاثنين، بدأت حملة ترامب في تخصيص وقت للإعلانات التلفزيونية التي من المرجح أن تعيد قائمة طويلة من التصريحات التي أدلت بها هاريس في عامي 2019 و2020.

ومن بين تلك التصريحات، قول هاريس حينها إنها تعارض التكسير الهيدروليكي، وستفكر في إلغاء وكالة إنفاذ قوانين الهجرة والجمارك، ووصفت فكرة إضافة مزيد من أفراد الشرطة بأنها "تفكير خاطئ"، ورحبت بفكرة السماح للمجرمين بالتصويت، وقالت إنها تدعم "برنامج إعادة الشراء الإلزامي" لبعض الأسلحة، ودعت إلى إلغاء التأمين الصحي الخاص.

 وكان حظر التكسير الهيدروليكي لاستخراج الوقود أحد بنود برنامج الطاقة الخاص بها في السباق التمهيدي لعام 2020.

لكن التكسير الهيدروليكي يظل عنصرا أساسيا في الاقتصاد في بنسلفانيا، وربما تكون هذه الولاية هي أهم ساحة معركة انتخابية  هذا العام.

وفي تعليقه على تصريحات هاريس القديمة في هذه النقطة، قال ترامب في تجمع حاشد السبت الماضي: "لقد تعهدت بحظر التكسير الهيدروليكي، أوه، هذا سيحقق نتائج جيدة في بنسلفانيا، أليس كذلك؟"، مضيفا مخاطبا سكان الولاية: "تذكروا أنها قالت إنها لا تريد التكسير الهيدروليكي، وهذا مسجل.. الشيء الجميل في التكنولوجيا الحديثة هو أنه عندما تقول شيئا، فأنت في ورطة إذا كان سيئا".

ولكن المتحدث باسم حملة هاريس رد قائلا: "إن ادعاءات ترامب الكاذبة بشأن حظر التكسير الهيدروليكي هي محاولة واضحة لصرف الانتباه عن خططه لإثراء المسؤولين التنفيذيين في قطاع النفط والغاز على حساب الطبقة المتوسطة".

وأضاف بحسب صحيفة "ذا هيل": "لقد أقرت إدارة بايدن-هاريس أكبر تشريع على الإطلاق بشأن تغير المناخ، وتحت قيادتهما، أصبحت أمريكا الآن تمتلك أعلى إنتاج محلي للطاقة على الإطلاق". "خلقت هذه الإدارة 300 ألف وظيفة في مجال الطاقة، بينما خسر ترامب ما يقرب من مليون وظيفة، ومن شأن مشروعه 2025 أن يلغي التقدم الهائل الذي أحرزناه في السنوات الأربع الماضية".

بالإضافة إلى تغيير موقفها بشأن التكسير الهيدروليكي، قال مسؤولو الحملة إنها تدعم الآن طلبات ميزانية إدارة بايدن لزيادة التمويل لإنفاذ القانون على الحدود، ولم تعد تدعم برنامج التأمين الصحي أحادي الدافع، وكررت دعوة بايدن لحظر الأسلحة الهجومية ولكن ليس شرط بيعها للحكومة الفيدرالية.

في المقابل، تعاد الكثير من مقاطع الفيديو القديمة لترامب خلال حملته في 2016 وتصريحات قال فيها إن النساء اللاتي يطلبن الإجهاض يجب أن يواجهن العقوبة، فضلا عن تصويره وهو يتفاخر بتحسس النساء، كما أنه وبصفته رئيسًا، حاول منع المهاجرين من العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، وسن سياسة فصل الأطفال المهاجرين عن عائلاتهم على الحدود الجنوبية.

كما أن عضو مجلس الشيوخ جيه دي فانس الذي اختاره ترامب ليخوض معه السباق كنائب للرئيس، كان ناقدا بارزا لمواقف الرئيس السابق.