سياسة عربية

تواصل التكهنات حول نية نتنياهو إقالة غالانت وتعيين ساعر وزيرا للحرب

يدعم غالانت التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس ويدعو إلى اعتماد "ترتيبات محددة" لليوم التالي للحرب على غزة، الأمر الذي يرفضه نتنياهو- منصة "إكس"
ذكرت تقارير إسرائيلية أن رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، سيحسم أمره بخصوص إقالة وزير الحرب يوآف غالانت، وإسناد الحقيبة الوزارية إلى رئيس حزب “أمل جديد” جدعون ساعر.

وكشفت مراسلة "القناة 12" الإسرائيلية دافنا ليال، في منشور على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "مشاورات محمومة بشأن ما إذا كان سيتم استخدام بداية العطلة التي تبدأ يوم الأحد ليُستبدَل بغالانت جدعون ساعر".

وأضافت ليال أن نتنياهو يحتاج إلى تقديم أفق سياسي، مثل القدرة على حل مشكلة التجنيد، حتى لا ينضم جدعون ساعر للحكومة لفترة قصيرة فقط.


ومن المقرر أن تبدأ العطلة الصيفية للكنيست الأحد 28 من تموز/ يوليو الجاري، وتستمر حتى منتصف تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وخلالها لا يكون هناك تصويت حجب ثقة عن الحكومة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن "نتنياهو بحث مع مقربيه إمكانية تقديم مقترح جديد بانضمام عضو الكنيست جدعون ساعر إلى الحكومة"، مضيفة أن "الائتلاف يحافظ على اتصالاته مع ساعر الذي لم يحسم بشكل كامل إمكانية انضمامه إلى الحكومة".


ولفتت الهيئة إلى أن "نتنياهو يناقش مع رفاقه اقتراحا واقعيا يشغل فيه ساعر منصب وزير القضاء"، لكن كبار المسؤولين بالائتلاف يعتقدون أن الاقتراح "غير ممكن، ولن يقبل ساعر بالاقتراح إلا إذا عُرض عليه حقيبة الحرب"، وفق الهيئة.

وأفادت بأن "نتنياهو ليس في عجلة من أمره لتبني اقتراح إقالة وزير الحرب الحالي يوآف غالانت في خضم الحرب، لكن إذا تقدم الحوار مع ساعر فليس من المستبعد أن يحدث ذلك في المستقبل".

ورغم أن "القناة 12" ذكرت في تقرير سابق، الجمعة، أن المشاورات بدأت في محيط نتنياهو، بشأن إقالة وزير الحرب يوآف غالانت، وأن ساعر أبدى استعداده لقبول المنصب، إلا أن الأخير نفى تلقيه عرضا لتولي حقيبة الحرب، قائلا: "لم أسمع أي شيء عن ذلك، ولم أتلق أي اقتراح من هذا القبيل، الشيء الوحيد الذي يهم الآن هو حالة الحرب".

واعتبر ساعر أن علاقة نتنياهو وغالانت "من أكثر الأمور التي تعقد وتثقل القدرة على إدارة الحرب بالشكل الأمثل"، في إشارة إلى خلافات مستمرة بينهما بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة وترتيبات اليوم التالي.

ويدعم غالانت التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، ويدعو إلى اعتماد "ترتيبات محددة" لليوم التالي للحرب على غزة، الأمر الذي يرفضه نتنياهو.

وأشارت القناة "12" إلى أن نتنياهو يفكر في عزل غالانت، وأن "المحيطين برئيس الوزراء يعتقدون أن غالانت لم يعد جزءا من الحكومة، ويناقشون ما إذا كان سيتم عزله من منصبه في الأشهر المقبلة".

واعتبرت أن "التوقيت الأكثر ملاءمة لتلك الخطوة هو خلال فترة العطلة، عندما لا يكون هناك خطر من الدخول في دورة انتخابية".


وأردفت القناة بالقول: "ينفي المحيطون بنتنياهو خلافاته مع غالانت، ويزعمون أن العلاقة بين الاثنين طبيعية في الواقع".

وكانت صحيفة "إسرائيل هيوم" قد ذكرت أن نتنياهو يفكر في إقالة وزير الحرب يوآف غالانت، لكنه "لا يجرؤ على اتخاذ هذه الخطوة؛ خوفا من اندلاع مزيد من الاحتجاجات".

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية، نقلا عن مصادر، أن نتنياهو أجرى مؤخرا مشاورات سرية تبحث إقالة الوزير غالانت من الحكومة.