سياسة عربية

مغني الراب "كادوريم" يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس (شاهد)

قال إنه يملك العديد من المشاريع لتونس في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي
أعلن مغني الراب التونسي "كادوريم"، الجمعة، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

وقال كريم الغربي رجل الأعمال وصهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي المعروف بـ"كادوريم" في فيديو نشره في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" إن الوضع في تونس دقيق وحساس ويقتضي توحيد الصفوف مهما كانت الاختلافات.

وأضاف: "يجب أن نقف وقفة تأمل لما تعيشه تونس اليوم.. نعرف جميعا كيف أصبحت تونس.. تضييقات على الإعلاميين والمحامين والمثقفين وأصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان".


وتابع قائلا: "أصبحنا نسمع دائما.. أرسل فلان إلى السجن.. بطاقات إيداع.. الإدراج بالتفتيش.. استدعاءات للمحاكم بسبب كلمة أو كاريكاتور على معنى المرسوم 54 سيئ الذكر.. هذه هي الإنجازات التي نراها اليوم".

وأردف قائلا: "الصفوف على الخبز والسكر والمواد الأساسية.. ويقولون محتكرون".

وأكد كريم الغربي أن قرار الترشح لم يكن سهلا لكنه اختار خوض التجربة، مشيرا إلى أنه يتمنى أن يكون في مستوى الآمال والتطلعات.

وصرح بأنه يملك العديد من المشاريع لتونس في المجال الاقتصادي والثقافي وخاصة الاجتماعي.

وشدد على أمله في أن يكون على مستوى الآمال والتطلعات، مؤكدا أن قرار الترشح "لم يكن سهلا" لكنه اختار خوض التجربة، على حد وصفه.

وانتقد في مقطع الفيديو، "التضييقات" التي يواجهها المواطنون، قائلا: "يجب أن نقف وقفة تأمل لما تعيشه تونس اليوم.. نعرف جميعا كيف أصبحت تونس.. تضييقات على الإعلاميين والمحامين والمثقفين وأصحاب الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان".

وقال "كادوريم" إنه يملك العديد من المشاريع لتونس في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي.


من هو كادوريم؟
اسمه الأصلي كريم غرابي، وهو تونسي هاجر إلى فرنسا وعمره 15 عاما، بدأ مشواره كلاعب كرة قدم في ألمانيا قبل أن يتجه إلى كتابة الأغاني، وفي 2004 بدأ مسيرته مع أغاني الراب بتعاقده مع شركة يونيفرسال، وعرف من وقتها باسم الشهرة "كادوريم_k2RHYM " ويحمل أول حروف اسمه "K " بعد مزجه بكلمة معناها "إلى النغمات والإيقاع".

وقع عام 2008 عقدا مع شركة "ميلودي" المصرية اللبنانية، وقدم عدة أغان منها "الحقيقة"، ودويتو مع رولا سعد.

عام 2012 طرح كليب أغنيته "NUMBER 1"، ورشح عنها لجائزة "MTV" كأفضل مطرب بالشرق الأوسط.

عام 2015 حصل على جائزة أفضل مطرب "هيب هوب"، وقدم عدة أغان، منها "القيصر" ودويتو مع سنوب دوغ مغني الراب العالمي.


وعين "كادوريم" سفيرا عالميا للنوايا الحسنة من قبل منظمة "إمسام" وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (2015-2030)، وكان أول مغني راب عربي في المنظمة.

اتهم بالنصب والاحتيال في تشرين الأول/ أكتوبر 2018 وواجه شبح الحبس.

قدم بمصاحبة نجم الكرة البرازيلية رونالدينهو، أغنية كأس العالم "أو لا لا" لدعم المنتخبات العربية.

وفي عام 2019 أعلن زواجه من نسرين نجلة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.