صحافة إسرائيلية

معاريف: "إسرائيل" وافقت على أحد شروط حماس في المفاوضات

الاحتلال اقتحم المعبر قبل أشهر ضمن اجتياحه لرفح- جيش الاحتلال
قالت صحيفة معاريف العبرية، إن الاحتلال أبلغ القاهرة، موافقته على الشروط المتعلقة بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح، مشيرا إلى أن وفدا أمنيا سيصل اليوم الأربعاء إلى مصر، لبحث نقاط متعلقة بصفقة التبادل.

ولم تكشف الصحيفة ما هي الشروط التي تحدثت عنها، لكنها أشارت إلى أن حماس طالبت بتفكيك ما تم بناؤه من قبل الاحتلال في المنطقة، باعتباره الجزء الأهم لاستكمال المفاوضات.

وقالت إن وفدا أمنيا مصريا سيتجه إلى الدوحة الخميس، للمشاركة في اجتماعات التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار، فيما أبلغت حماس القاهرة في وقت سابق، أنها تنتظر وتتوقع وقفا كاملا للعمليات العسكرية داخل القطاع، من أجل مواصلة المفاوضات.

وطالبت حماس، بالإفراج عن نحو ألف أسير فلسطيني، مقابل إبقاء ثلث الأسرى أحياء، واشترطت دخول 600 شاحنة يوميا لمدة 42 يوما، فضلا عن المطالبة ببدء عمليات ترميم البنية التحتية وإدخال الغاز والوقود، وتشغيل معبر رفح دون وجود الاحتلال.

وفي اجتماع مع عائلات الأسرى قبل بضعة أيام في الفندق الذي يقيم فيه في واشنطن، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو للمشاركين: "إن الظروف للتوصل إلى اتفاق أصبحت جاهزة".


وطالب أهالي الأسرى في غزة نتنياهو بسرعة الانتهاء من صفقة تبادل أسرى مع المقاومة الفلسطينية، في أسرع وقت دون انتظار.

وقال ممثلو أهالي المختطفين الأمريكيين خلال لقاء نتنياهو في واشنطن، إن "أفراد عائلاتنا الذين هم أسرى لدى حماس في غزة لا يمكنهم الانتظار أكثر، ويجب عليك إغلاق الصفقة الآن".

وأضافوا: "أنت على الأراضي الأمريكية، وننتظر منك أن تتحدث عن المختطفين الأمريكيين الثمانية في خطاب أمام الكونغرس، وأن تعلن هذا الأسبوع أنك توصلت إلى اتفاق لإعادتهم إلى الوطن".

وأكد أهالي الأسرى أن أي نتيجة أخرى غير الانتهاء من صفقة تبادل أسرى، ستجعل "زيارة نتنياهو للولايات المتحدة الأمريكية فاشلة".