سياسة دولية

رئيس لجنة بمجلس الشيوخ يرأس جلسة خطاب نتنياهو.. وهاريس تلتقي به

نظم زعماء جمهوريون بالكونغرس زيارة نتنياهو إلى واشنطن لإلقاء كلمة أمام المجلس- جيتي
قال مسؤولون بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس سيرأس جلسة الكونغرس التي سيلقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمة غدا الأربعاء.

ومن المقرر أن تزور هاريس، التي تشغل منصب رئيس مجلس الشيوخ، ولاية إنديانا غدا الأربعاء. وقال أحد مساعديها إنها ستلتقي بنتنياهو على نحو منفصل هذا الأسبوع.

وقال مساعد بالكونغرس، الاثنين، إن السناتور بن كاردين، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، سيرأس الجلسة.

وقالت السناتور الديمقراطية باتي موراي، التي تتولى الرئاسة مؤقتا في غياب هاريس، إنها لن تحضر كلمة نتنياهو.

وأضافت موراي في بيان: "تأمين وقف دائم ومتبادل لإطلاق النار له أهمية قصوى في الوقت الحالي، وسأواصل الضغط من أجل التوصل إليه في أقرب وقت ممكن.".



وتابعت بأنها تأمل أن يستخدم نتنياهو خطابه لتوضيح خططه لضمان وقف إطلاق النار والسلام الدائم.

وموراي واحدة من بين عدد قليل من الأعضاء قالوا إنهم لن يحضروا كلمة نتنياهو.

وقال السناتور بيرني ساندرز، وهو مستقل يُصنف من الديمقراطيين، إنه ينبغي عدم الترحيب بنتنياهو في الكونغرس، وانتقد بشدة في بيان "آلة الحرب" التي يقودها نتنياهو.

ونظم زعماء جمهوريون بالكونغرس زيارة نتنياهو إلى واشنطن لإلقاء كلمة أمام المجلس، بعدما اتهموا الرئيس الديمقراطي جو بايدن بعدم إظهار الدعم الكافي لإسرائيل، على الرغم من مليارات الدولارات من المساعدات التي أرسلتها واشنطن لإسرائيل خلال الحرب.

وتوجه نتنياهو إلى واشنطن أمس الاثنين، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن إنهاء حملته لإعادة انتخابه وترشيحه هاريس، لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي.

وأقام الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري للرئاسة في انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني، علاقة وثيقة مع نتنياهو خلال فترة رئاسته.