سياسة عربية

صاروخ إسرائيلي يحرم رضيعة فلسطينية من عائلتها.. نجت بأعجوبة

حماها حضن أمها من الصاروخ الذي اغتال أمها وأباها وأخويها- الأناضول
ترقد الرضيعة الفلسطينية أسماء عجور على سرير داخل مستشفى كمال عدوان في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة لتلقي الرعاية الطبية اللازمة.

وتُعد الطفلة أسماء، البالغة من العمر أشهرا معدودة، الناجية الوحيدة من بين أفراد عائلتها الذين استشهدوا في غارة إسرائيلية استهدفت منزلا احتمت بداخله العائلة في منطقة الصناعة غرب مدينة غزة، خلال العملية العسكرية البرية الأخيرة في 8 تموز/ يوليو الجاري.


ويعيش في غزة 17 ألف طفل دون والديهم أو دون أحدهما، بسبب القتل أو الاعتقال، وذلك على خلفية الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 10 أشهر.

وفي 8 تموز/ يوليو الجاري، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن تنفيذ عملية برية غرب مدينة غزة، في حي تل الهوى ومنطقة الصناعة ومحيط مستشفى "أصدقاء المريض"، بما في ذلك مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين من مناطق سكنهم، قبل أن يتراجع الجيش لشارع 8 على الأطراف الجنوبية للمدينة.

وخلفت العملية العسكرية البرية دمارًا كبيرًا في مناطق الرمال، والصناعة، وتل الهوى، بالإضافة إلى تدمير واسع لمربعات سكنية بالكامل، فضلاً عن مئات الضحايا من المدنيين داخل المنازل وفي الشوارع والطرقات.

وقبل العملية بساعات، أجبر الجيش الإسرائيلي الآلاف من الفلسطينيين على إخلاء منازلهم في البلدة القديمة وأحياء التفاح والدرج شرق مدينة غزة والتوجه نحو المناطق الغربية، تحت تهديد القصف وبعد إنذارهم بالإخلاء تمهيدا لتنفيذ عملية عسكرية هناك.

نزوح قسري
ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يواجه الفلسطينيون معاناة النزوح، حيث يأمر الجيش الإسرائيلي سكان المناطق والأحياء السكنية بإخلائها استعداداً لقصفها وتدميرها.

ويضطر الفلسطينيون خلال نزوحهم إلى اللجوء إلى بيوت أقربائهم ومعارفهم، والبعض يقيم خياما في الشوارع والمدارس، في ظل ظروف إنسانية صعبة حيث لا تتوفر المياه ولا الأطعمة الكافية، وتنتشر الأمراض.

وتجلس الفلسطينية أم رمزي قويدر بجوار حفيدتها الرضيعة داخل قسم الحضانة في مستشفى كمال عدوان، ترعاها وتتابع حالتها الصحية بعد استشهاد جميع أفراد عائلتها.



وتقول الجدة الخمسينية قويدر لمراسل وكالة الأناضول: "عائلة أسماء نزحت قسريا من منزلها في حي التفاح شرق مدينة غزة، بناء على إنذارات وصلت من الجيش الإسرائيلي بإخلاء أحياء التفاح والدرج والشجاعية تمهيدا لعملية عسكرية برية فيها".

وتضيف: "بعد أن وصلت العائلة إلى أحد المنازل في منطقة الصناعية غرب مدينة غزة، فوجئوا بشن الطائرات الحربية الإسرائيلية أحزمة نارية على المناطق الغربية والبدء بعملية عسكرية مفاجئة في مناطق تل الهوا والصناعة والرمال الجنوبي".

وتوضح الجدة المكلومة، وهي تبكي بحرقة حزنًا على عائلة أسماء، أن العائلة حُوصرت داخل البناية السكنية التي تواجدت فيها، وأطلقت نداءات استغاثة لإخراجهم من المكان بسبب الكثافة النارية المستخدمة في العملية العسكرية الإسرائيلية في منطقة الصناعة.

وبحسب قويدر، فقد شنت طائرة مسيرة إسرائيلية صاروخاً باتجاه الشقة السكنية التي تواجدت فيها العائلة ما تسبب في استشهاد جميع أفراد العائلة المكونة من الأب والأم وأشقائها الاثنين.

وتقول بصوت متقطع والدموع تنساب على خديها: "بقيت حفيدتي الرضيعة أسماء على قيد الحياة في حضن والدتها التي حمتها بجسدها، لمدة تجاوزت الـ12 ساعة، حتى تمكنا من إخراجها من تحت الأنقاض".



طفلة يتيمة
وتتساءل الجدة بحزن عميق: "ما هو مصير هذه الطفلة؟ كيف ستعيش دون أم وأب وأخوات؟ ما ذنبها حتى تعيش يتيمة منذ الصغر؟ كيف ستكون حياتها القادمة؟".

وتتابع وهي تنظر إلى الطفلة الرضيعة المستلقية على سرير المشفى منذ عدة أيام، وتتصل الأجهزة الطبية بجسدها الصغير، لتلقي الرعاية الصحية: "إسرائيل يتمت جيلاً بأكمله، وحرمتهم من كل مقومات الحياة لسنوات طويلة".

والسبت، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، إن "أطفال قطاع غزة يواجهون ظروفا صعبة وسط الأمراض الجلدية والبيئة غير الصحية والأعمال العدائية التي لا تنتهي".

أضافت المنظمة الأممية، ، أن "أطفال غزة يواجهون ظروفاً صعبة، منها الأمراض الجلدية، والبيئة غير الصحية، والأعمال العدائية التي لا تنتهي".

وشددت اليونيسف على أن "هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

ومنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 128 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "تل أبيب" الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.